الشاعر المصري....أحمد عبد المعطي حجازي

الجمعة 06 شباط 2015

الشاعر المصري....أحمد عبد المعطي حجازي

"أحمد عبد المعطي حجازي" هو شاعر وناقد مصري كبير ويُعدّ واحد من أفضل شعراء وأدباء العصر الحديث، ولد عام1935 بمحافظة المنوفية بمصر. حفظ القرآن الكريم، وتدرج في مراحل التعليم حتى حصل على دبلوم دار المعلم عام 1950، ثم حصل على ليسانس علم الاجتماع من جامعة السوربون الجديدة عام 1978، و شهادة الدراسات المعمّقة في الأدب العربي عام 1969.


شارك في العديد من المؤتمرات الأدبية والشعرية في كثير من العواصم العربية، ويُعدّ من رواد حركة التجديد في الشعر العربي المعاصر.

 

ترجمت مختارات من قصائده إلى الفرنسية والإنجليزية والروسية والإسبانية والإيطالية والألمانية وحصل على جائزة "كفافيس اليونانية المصرية" عام 1989، وجائزة الشعر الأفريقي عام 1996، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب من المجلس الأعلى للثقافة عام 1997.

 

عمل مدير تحرير مجلة صباح الخير.ثم سافر إلى فرنسا حيث عمل أستاذاً للشعر العربي بالجامعات الفرنسية.وبعدها عاد إلى القاهرة ليعمل بتحرير جريدة الأهرام

 

. ويرأس تحرير مجلة إبداع التي تصدر عن الهيئة المصرية للكتاب.وأصبح عضو نقابة الصحفيين المصرية ولجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة، والمنظمة العربية لحقوق الإنسان

.

دعي لإلقاء شعره في كثير من المهرجانات الأدبية، ومن دواوينه الشعرية :مدينة بلا قلب ، وأوراس، لم يبق إلا الاعتراف، مرثية العمر الجميل، كائنات مملكة الليل، أشجار الاسمنت، دار العودة.

 

من مؤلّفاته الأدبية: محمد وهؤلاء، إبراهيم ناجي، خليل مطران، حديث الثلاثاء، الشعر رفيقي، مدن الآخرين، عروبة مصر، أحفاد شوقي، وسارق النار.