ليزر يضيء سيارات BMW

الأحد 25 كانون ثاني 2015

 ليزر يضيء سيارات BMW

ب.م.دبليو تستخدم مصابيح ليزر بإضاءة ٍعالية لا تسبّب العمى


ظهر طراز M4 الأسطوري في معرض لاس فيغاس Consumer Electronics Show ، مكان معروف تقليدياً لعرضه الهواتف الذكية وأجهزة التلفاز ثلاثية الأبعاد، لكنّ السيارات أدّت دوراً أكبر في عالم التكنولوجيا هذا. بالتأكيد تبهر هذه المصابيح الأمامية المستندة على الليزر الجميع.


لربما نكون أكثر دقة إن سميّنا هذه المصابيح الأمامية " طاقة الليزر" لأنّ إنارتها تختلف كثيراً عن نوع الإضاءة الذي اعتدنا عليه. في الواقع، في التفاصيل التقنية للمصباح، يتمّ تحويل ضوء من ليزر أحادي باللون الأزرق بطريقة لا تحرق شبكة العين الهشّة.


" يُوجَّه نظام بصري خاص بأشعة من الثنائيات عالية الأداء على طبق من الفوسفور داخل الضوء، الذي يحوّل الشعاع إلى الضوء الأبيض الساطع المشابه لضوء النهار الطبيعي والذي لا يؤذي العينين،" بحسب شرح ب.م.دبليو.


تلقي المصابيح الأمامية ذات المفهوم المتميّز الضوء قبل ما يقارب من ألفي قدم من السيارة، أي أكثر من ضعف المسافة التي تنيرها المصابيح الأمامية التقليدية عالية الشعاع.


استناداً إلى نظام Selective Beam يُكشف عن المركبات الموجودة أمام السيارة، إمّا الخط الأمامي أو في الاتجاه نفسه بحيث ضوء الليزر يخفت في وجه مركبة أخرى. لن يؤثّر الضوء العالي على السائقين بعد اليوم، ولن تظهر الايماءات الغاضبة من حركة المرور من حولك.


هذه ليست خدعة ليزر فقط: تقول BMW أنّ المصابيح الأمامية النشطة تستخدم إحداثيات السيارة لإنارة المنحنيات المقبلة بذكاء، حتى قبل أن يلفّ السائق عجلة القيادة. يستخدم الخيال العلمي ميزة كاميرا الأشعة تحت الحمراء للكشف عن البشر أو الحيوانات الموجودة على بعد أكثر من 300 متر، ويلقي الضوء عليها .