قصة نجاح سميح طوقان مؤسس موقع مكتوب

الثلاثاء 20 كانون ثاني 2015

قصة نجاح سميح طوقان مؤسس موقع مكتوب

سميح طوقان هو رجل أعمال أردني من أصل فلسطين يوهو المؤسس الرئيسي لشركة مكتوب للبريد الإلكتروني والخدمات على الشبكة العنكبوتية.


ولد عام 1969 في العاصمة الأردنية عمان، وهو من أصل فلسطيني من مدينة نابلس. أكمل تعليمه في أفضل المدارس الأردنية، وتخرج عام 1990 وحصل على الماجستير في الهندسة الكهربائية من جامعة لندن في بريطانيا ، وأيضاً ماجستير في إدارة الأعمال من "HEC Univercity" الفرنسية عام 1992.قرر بعد ذلك العودة إلى الأردن والعمل هناك.

 

بدأ حياته العملية عام 1994بمكتب استشاري في مجال التقنية. أسمى مكتبه"Business Optimization Consultants"، أو "BOC"، وقد بنى خبرة جيدة في مجال خدمات الإنترنت وتطوير الأنظمة والتقنية. ومع تقدم العلوم والتكنلوجيا بدأ يشاهد الطفرة الحاصلة في عالم الإنترنت في العالم وفي الوطن العربي، لهذا أتت فكرة تأسيس موقع يهدف نشر اللغة العربية على الإنترنت. من البداية قرر أن يكون الأول. وتحدث مع أصدقائه مثل غندور"رجال أعمال الإبداع والتميز" وكانوا طموحين جدا وقرروا معا افتتاح خدمة البريد على الإنترنت للوطن العربي

.

عام 1998 قام الثلاثة بإعداد مشروع تجريبي لبريد إلكتروني عربي وهكذا ولد موقع مكتوبفي انطلاقته التجريبية على 5 آلاف مشترك. اختاروا اسماً له هو "مكتوب"، البداية كانت مع شعار "افتخر أنت عربي".الموقع لم ينجح عربيا فقط و لكن عالميا. أصبح معروف في جميع أنحاء العالم.

جمع العديد من المواقع الأجنبية كيوتيوب للفيديو, ياهو, غوغل للبحث وأمازون في أدب و فن وغيرها من المواقع المشهورة.

 

عام 2000 وصل عدد المسجلين إلى 100.000 مشترك،  فقرروا عندها تحويل هذا المشروع التجريبي إلى شركة قائمة بحد ذاتها، وقاموا بإدخال شريك مالي هو الشركة المصرية EFG-Hermes، بدؤوا بنشر الموقع عن طريق البريد الالكتروني نفسه ثم بدؤوا يروّجوا لخدماتهم بشكل اكبر عن طريق الصحف, المجلات و طبعا الانترنت.

 

عام 2004 طرحوا حملة إعلانية كبيرة بعنوان "سجل أنا عربي" في رغبة لتوحيد العقول العربية المبدعة و طرحوا عدة خدمات و ليس فقط البريد و خاطبوا الشعب العربي ليستخدم تلك الخدمات .


و بعد ذلك بأشهر طرحوا بريد الكتروني بسعة 1000 ميغا بايت و كانت هذه السعة الأكبر حينها عالميا. و احتل الموقع في تلك السنة المرتبة الأولى في اليكسا للمواقع العربية و لهذه اللحظة هو يتصدر لائحة المواقع العربية. مكتوب بعد ذلك قامت بشراء عدة شركات و مواقع و توسعت أكثر و طرحت خدمات جديدة و كل يوم تفاجئنا بخدمات جديدة. مكتوب ماض و سيصل بالتأكيد إلى هدفه الجديد الذي حدده و هو أن يكون من بين أفضل 50 موقع عالميا. وفي عام 2009 تم بيع موقع مكتوب العربي إلى شركة ياهو العالمية .