جون ستيوارت الناقد الكوميدي الأشهر في العالم

الخميس 08 كانون ثاني 2015

جون ستيوارت الناقد الكوميدي الأشهر في العالم

الإعلامي والكوميدي الأمريكي "جون ستيوارت – Jon Stewart" الذي اشتهر بأسلوبه الكوميدي الساخر في انتقاد الأوضاع السياسية الأمريكية والعالمية وأخر أخبار الساعة.

 

يعتبر "ستيوارت" أحد العوامل الهامة في تشكيل الرأي العام الامريكي ، كما أن مساهماته في  عالم السينما والتلفزيون والتأليف لاقت استحساناً كبيراً عند البعض واستهجاناً عند البعض الآخر، وكان لها أكبر الأثر على رأي الناخبين الشباب مما زاد في قيمة برامجه السياسية، وأهله للفوز بالعديد من الجوائزمنها 19 جائزة "أيمي – Emmy".

 

 ولد "جوناثان ستيوارت" في 28 نوفمبر 1962 في مدينة "نيويورك"، من أبوين من الطبقة المتعلّمة الوسطى، حيث عملت والدته كمدرسة ووالده كبرفسور في الفيزياء. تخرج عام 1984من كلية "وليام وماري – William & Mary"  في "وليامسبرج" بولاية "فرجينا" حيث درس علم النفس.

 

بعد أن تنقل بين عدة أعمال، عاد الى مدينه "نيويورك" عام 1986 ليشقّ طريقه في "نادي الكوميديين" حيث كان أول ظهور له على مسرح "The Bitter End" وبدأ باستخدام اسمه المسرحي "جون ستيوارت" الذي اشتهر به لاحقاً.

 

في عام 1989 حصل "ستيوارت" على أول عمل له في التلفزيون ككاتب لبرنامج "Caroline's Comedy Hour"، وفي عام 1991 بدأ بالمشاركة في تقديم برنامج "Comedy Central's Short Attention Span Theater"

قدم وشارك بعدها بعدد من البرنامج المسجلة أو التي كانت تُبثّ مباشرة، إلا أن مسيرته المهنية الحقيقية بدأت عام 1993 عندما ظهر مع الإعلامي "ديفيد ليترمان" في برنامجه الشهير "Late Night" الذي كان يبث على قناة "NBC" حيث كان من المتوقّع أن يخلف "ليترمان" في برنامجه.

 

لاحقاً في عام 1993  قدم برنامجه الحواري الخاص "The Jon Stewart Show" الذي عرضته قناة "MTV"، حاز البرنامج على اعجاب الجمهور وكان ثاني أكثر البرامج مشاهدة على قناة "MTV".

 

في عام 1999 بدأ "ستيوارت" بتقديم البرنامج التلفزيوني الشهير "The Daily Show" ، ومع أن البرنامج كان مشهوراً إلا أن تقديم "ستيوارت" له زاد من شعبيته وعدد مشاهديه الذي ارتفع بنسبة 400% في عام 1999، بفضل أسلوب "ستيوارت" الكوميدي الساخر المميز الذي عمل طوال السنوات السابقة على تطويره، حيث مزج الكوميديا الساخرة بأخر أخبار الساعة والتي كانت أكثرها سياسية. وُصف برنامجه بانه الاسم الأكثر ثقة في عالم الأخبار الساخرة، وتميّز البرنامج بحواره السريع والنكتة الساخرة، وأصبح "جون ستيوارت" بعدها ناقداً جريئاً  لسياسة واشنطن والصحافة اليومية.


أدى نجاح برنامج "The Daily Show"الذي استمر طيلة 20 موسماً الى اعتبار "جون ستيوارت اكثر المقدمين اهميه ، فتم اختياره كمقدم لجائزة "Grammy" في عامي 2001 - 2002 ، وجائزة الأوسكار "Academy Awards"  في عامي 2006 و 2008

اما في عالم التمثيل بالسينما والتلفزيون فقد قدم العديد من الأعمال ،التي تتناول مواضيع مختلفة  فمن الكوميديا في "Half Baked " الى فيلم التشويق الكوميدي"Death to Smoochy" الذي حقّق نجاحا كبيراً لدى شباك التذاكر، وفيلم "Playing By Heart"، كما قام بالمشاركة في التسجيل الصوتي لعدد من أفلام الكرتون.

 

يعتبر "ستيوارت كاتباً مبدعاً ، فكتابه الأول"Naked Pictures of  Famous People" الذي ألّفه بالتعاون مع  "بن كارلين" و"ديفيد جافربوم" هو عبارة عن مجموعة من المقالات الساخرة التي لاقت استحساناً كبيراً،  اما كتابه "America (The Book): A Citizen's Guide to Democracy Inaction"  فكان الكتاب الأكثر مبيعاً في عام 2004.


تأثير ستيوارت على الرأي العام الأمريكي كان دائماً واضحاً وملموساً، فقد أعطاه برنامجه"The Daily Show"  تأثيراً كبيراً على الناخبين الأمريكيين الشباب، وقد حاور "ستيوارت" في برنامجه العديد من الشخصيّات السياسية الهامة.


تركت تعليقات "ستيوارت" أثراً هاماً في المجتمع الأمريكي، فبعد ان انتقد  برنامج "Crossfire " الذي كانت يبث على"CNN"، موضحاً أن البرنامج أوجد هوة عميقة بين الأحزاب السياسية، مما أدى بالتالي الى إيجاد هوة بين الأمريكان، قررت قناة "CNN" الغاء البرنامج.


لم تقتصر حوارات "ستيوارت" على القضايا المحلية الأمريكية بل تعدّتها للحديث وبكل جرأة عن مواضيع معقّدة عالمية بما فيها القضايا الساخنة في الشرق الأوسط.