عبد الرحمن الراشد، مثال للإعلامي و الصحافي الناجح

الاثنين 12 كانون ثاني 2015

عبد الرحمن الراشد، مثال للإعلامي و الصحافي الناجح

عبد الرحمن الراشد، إعلامي سعودي بارز استطاع أن يجعل لنفسه مكانةَ مرموقة في مجال الإعلام العالمي و العربي.

 

ولد الراشد عام 1956 في المملكة العربية السعودية و درس الإنتاج السينمائي في الجامعة الأميركية بواشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

كان مولعاً بالصحافة والإعلام منذ صغره و بدأ العمل بالصحافة منذ أيام المدرسة من خلال النشاطات التي كان يقوم بها مع الطلاب إلا أنه بدأ مسيرته الحقيقية في الصحافة و الإعلام عام 1980 عندما استلم إدارة صحيفة الجزيرة السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

انتقل عبد الرحمن للعمل كنائب رئيس تحرير مجلة المجلة السعودية الأسبوعية التي تصدر في لندن عام 1985 ليستلم بعد سنتين رئاسة تحريرها لمدة ثلاثة عشر عاماً إلى أن انتقل إلى جريدة الشرق الأوسط البريطانية و هنا أصبح إسمه من الأسماء البارزة إعلامياً و صحفياً نظراً لكونها إحدى أهم الصحف العالمية .

 

دخل الراشد في مجال الإعلام التلفزيوني من أبوابه الواسعة عام 2003 حيث استلم إدارة قناة العربية الإخبارية التابعة لمركز الشرق الأوسط "مجموعة قنوات MBC" و من هنا استطاع إثبات جدارته و كفاءته في مجال الإدارة الناجحة.

 

بعيداً عن عمله الصحافي و الإعلامي، نقل عبد الرحمن الراشد خبرته الإعلامية في الأخبار و أسّس شركته الخاصة ORTVللإنتاج الإعلامي و التي تقوم  بإنتاج أفلام وثائقية وتاريخية وسياسية متنوعة.

 

قامت ال ORTVبإنتاج أفلام وثائقية ضخمة تتحدّث فيها عن أبرز مواضيع الساعة و نذكر منها فيلم "فهد" الذي بثّته العربية عام 2005 و الفيلم الوثائقي الضخم "عبد الله" الذي يتحدّث عن سياسة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيزالخارجية، ورؤيته للتحوّلات الدولية بالإضافة إلى تناوله السياسة الداخلية للملك.

 

كُرّم عبد الرحمن الراشد من العديد من الجهات  حيث لقّبته مجلة أرابيان بيزنيس عام 2006 " الإعلامي العربي الأكثر تأثيراً ونفوذاً في المنطقة العربية والعالم" و حصل على وسام التميّز لأكثر الشخصيات تأثيرا في العالم من المجلس الدولي لحقوق الإنسان والتحكيم والدراسات السياسية والاستراتيجية عام 2013.