محمد يونس وبنك غرامين للتنمية في بنغلادش

الاثنين 22 كانون أول 2014

محمد يونس وبنك غرامين للتنمية في بنغلادش

تجربة بنغلادش الإنمائيّة :هدفها محاربة الفقر المنتشر في كافة أنحاء البلاد بمبادرة من السيد محمد يونس مؤسّس بنك غرامين للقروض الصغيرة والذي حصد على إثرها جائزة نوبل للسلام.


ولد محمد يونس في 28 يونيو 1940- هو مصرفي لامع ومحاضر في العديد من الجامعات البنغاليّة والأميركية.


عام 1976 أعلن الحرب على الفقر في بلاده-بنغلادش- بعد زيارته لقرية جوربا وما شاهده من حرمانٍ وعوز لأبسط الإحتياجات الإنسانية في تلك القرية وما لبس حتّى إلتمس حالات مماثلة في مختلف أرجاء البلاد ويزيد.


الخطوة الأولى المباشرة في مبادرته تمثّلت بإقراض 42 إمرأة من قرية جوربا قروض صغيرة نسبياً 27دولار لكلّ منهنّ وتحديداً من ماله الخاص إيماناً منه بدور المرأة المحوريّ في عمليّتي التنمية والتطوّر.


إستمرّت مبادرته بالأسلوب عينه لعقد من الزمن بواسطة هيكليّة مؤسسيّة أطلق عليها تسمية بنك غرامين للقروض الصغيرة, ولم تمرّ سنواتٌ قليلة حتّى أتت النتائج مبهرة. فما يوازي نسبة 89% من ممنوحي القروض قد أوفوا بإلتزاماتهم الماليّة تجاه بنك غرامين الذي سمح تلقائيّاً بخلق ديناميّة ماليّة نشطة داخل المصرف وخلق دورة تمويليّة مستدامة.


عام 2006 حصد محمد يونس جائزة نوبل للسلام نتيجة أعماله التنمويّة الفعّالة, فإستحان الفرصة وإقتطع جزءاً من الجائزة المالية قدّرت ب1.4 مليون دولار أميركي خصّصها لدفع مؤسّسته الإنسانيّة نحو مزيدٍ من الأهداف أبرزها إنشاء شركة غذائيّة يديرها ويستفيد منها فقراء بنغلادش.


عام 2013 منحه الكونغرس الأميركي ميداليّة الكونغرس الذهبيّة تقديراً لجهوده وإسهاماته الإنسانيّة والإجتماعيّة