المبدع الموسيقي مارسيل خليفة

الأربعاء 10 كانون أول 2014

المبدع الموسيقي مارسيل خليفة

مارسيل خليفة، فنان لبناني كبير و من أبرز الأسماء في عالم الفن الموسيقي في لبنان. هو مؤلف موسيقي و مغني و عازف عود و يعتبر من أكثر الفنانين التزاماً بالقضايا الوطنية العربية عامةً و الفلسطينية خاصةً و برز هذا الانتماء من خلال أغانيه الوطنية التي اشتهرت في جميع أنحاء الوطن العربي.

 

ولد مارسيل عام 1950 في بلدة عمشيت في منطقة جبل لبنان و بدأ بالاهتمام في الموسيقى في عمر مبكر حيث تعلم العزف على العود و كان مواكباً لجميع أنواع الموسيقى إلى أن أصدر أول إسطوانة له عام 1976 و هو في السابع و العشرين من عمره حيث أطلقها في العاصمة الفرنسية باريس و تألفت إسطوانته الأولى من مجموعة قصائد لمحمود درويش و قصيدة للشاعر الفلسطيني عز الدين المناصرة.

 

أبدع مارسيل خليفة في تلحين و غناء قصائد المبدع الفلسطيني محمود درويش و كان السبّاق في إدخال مزيج رائع من الموسيقى الغربية كالساكسفون و الشرقية لأجمل القصائد الوطنية و القصائد التي تربط المرأة و عشقها بالأرض و الوطن فاتسمت جميع أعماله بطابع خاص يميزه عن جميع الفنانين المؤلفين الموسيقيين.  

 

لحن مارسيل لشعراء آخرين أيضا مثل حبيب صادق و خليل حاوي و طلال حيدر بالإضافة إلى العديد من أكبر الشعراء و الكتاب في لبنان و الوطن العربي.

 

في التسعينات، بدأ مارسيل بالتلحين الموسيقي البحت دون الغناء من خلال معزوفة "جدل" و التي كانت عبارة عن تناغم رائع بين العود القديم و العود الجديد و لقيت نجاحاً كبيراً كما قام أيضاً بتأليف موسيقى تصويرية للعديد من المسرحيات مثل: حلم ليلة صيف الأندلس و ملكة قرطاج.