محمد منير صوت النيل العذب

الأربعاء 10 كانون أول 2014

محمد منير صوت النيل العذب

إنه الملك "محمد منير"، الذي حاز على إعجاب جماهيره منذ ظهوره الأول، بصوته العذب الدافئ وعينيه اللامعتين، ومظهره العفوي وأدائه الحر الذي يعبر عن عشق "منير" للحرية.

 

ترافق صوت "محمد منير" بأذهان معجبيه بالأمل والفرح، الحب والحرية، النيل ومصر السمراء، من خلال أغانيه التي تميزت بكلماتها الجميلة الجذلة، ومعانيها العميقة، ولحنها النوبي العذب التي مزج فيها موسيقا الجاز بالسلم الخماسي النوبي.

 

ولد محمد منير" في مدينة أسوان المصرية عام 1954، وانتقل مع عائلته إلى القاهرة في صباه، حيث أكمل تعليمه وتخرج من كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان.

 

ابتدأ "منير مشواره الفني تقريباً بعد دراسته الجامعية بالسبعينات، حيث تدرب على الأغاني النوبية على يد عدد من شعراء النوبة المشهورين مثل "عبد الرحيم منصور" و"فؤاد حداد". قدم "منير" أول البوماته سنة 1977 بعنوان "بنتولد" حيث كانت الأغاني التي تضمنها الألبوم مختلفة تماماً عن الأغاني الرومانسية التي كانت سائدة بتلك الفترة، حيث كانت كلمات الألبوم خالية من النبرة الرومانسية، تعبر عن مواضيع جديدة وتحمل هماً كبيراً للحياة، أما ألحانها فكانت بإيقاعات جديدة بعيدة عن الطرب الكلاسيكي. ومع أن الألبوم تم انتقاده من قبل عاشقي الأسلوب التقليدي، إلا أنه حقق جماهيرية واسعة وبالأخص لدى الشباب الذي كان متعطشاً لفن جديد ملتزم.

 

توالت ألبومات "محمد منير" التي كانت دوماً تتناول مواضيع جديدة، وازدادت شعبيته ومحبة الجمهور له، مما مهد له الطريق لدخول عالم التمثيل والدراما السينمائية، فكانت الأفلام التي مثل فيها من أفضل وأنجح الأفلام، وبالأخص تلك التي أخرجها المخرج المبدع "يوسف شاهين".

 

مشوار فني طويل، لما يقارب الثلاثين عاماً، استطاع خلالها "محمد منير" أن يقدم فناً جاداً راقياً استحق عليه التكريم من جمهوره أولاً ومن الأوساط الفنية ثانياً، فقد قامت دار الأوبرا المصرية عام 2008 بمنحه درع الأوبرا تقديراً لمواقفه الاجتماعية والوطنية المتميزة، كما فاز عام 2008 بجائزة أفضل مطرب في مسابقة "MEMA"، وحصل على الجائزة البلاتينية من شركة يونيفرسال عن أغنية "ياسمينا"، كما منحته قناة "CNN" جائزة السلام عن ألبوم الأرض والسلام حيث يعد الفنان العربي الوحيد الذي حصل عليها.