اريك باتريك كلابتون.. مبدع موسيقى القرن العشرين..

الخميس 15 كانون ثاني 2015

اريك باتريك كلابتون.. مبدع موسيقى القرن العشرين..

اريك باتريك كلابتون "Eric Patrick Clapton"، عازف روك و مغني عالمي و أحد أهم الأسماء في عالم الموسيقى في القرن العشرين.  

 

ولد كلابتون عام 1945 في إنكلترا و عاش مع جدته التي كان يعتقد أنها أمه لحين بلوغه التاسعة من عمره حين إكتشف الحقيقة فإعتزل العالم و تحوّل إلى طفل منعزل و خجول و من هنا اجتمعت موهبته الموسيقية بآثار هذه الصدمة ليتكوّن منها لاحقاُ إبداع موسيقي أبهر العالم أجمع.

 

بدأ كلابتون العزف على الغيتار في عامه الثالث عشر و استطاع من خلال انضمامه إلى فرقة ذا ياردبيردز عام 1963 أن يُطلق العنان لموهبته و إمكانياته الموسيقية حيث حصل على لقب أفضل عازف جيتار صاعد.

 

تنقّل بين العديد من الفرق الموسيقية الشابة مثل فرقة ذا بلوزبريكر و فرقة كريم و أصدر مجموعة ألبومات ناجحة مثل ألبوم White Roomالذي لاقى أصداء لافتة عند الجمهور.

 

عمل اريك في هذه الفترة على تطوير موهبته في العزف و الغناء و الكتابة و انتقل إلى نيورك حيث قام بتشكيل فرقتة الموسيقية  الخاصة Derek and the Dominosو أطلقت ألبومها الشهير تحت عنوان Layla and Other Assorted Love Songs الذي لا يزال يُسمع حتى يومنا هذا.

 

حققت فرقة كلابتون الموسيقية نجاحاً ملفتاً لعدة أعوام ثم بدأت بالتراجع فقرر إريك الغناء منفرداً و أصدر العديد من الأغاني الرائعة من حيث الموسيقى و الكلام و الغناء و تابع نجاحاته بإصدار العديد من الألبومات الناجحة و أصبح واحد من أهم مغني البلوز في القرن العشرين.

 

أبدع إريك كلابتون أيضاً بكتابة الأغاني حيث تميزت كلماته بتفردها و معانيها الرائعة التي كانت تضفي لأغانيه تميزاً فنياً راقياً.