الشيف جيمي أوليفر عاشق الطبيعة والطعام الصحي

الأحد 07 كانون أول 2014

الشيف جيمي أوليفر عاشق الطبيعة والطعام الصحي

بشخصيته البسيطة ووصفاته السهلة والصحية استطاع الشيف البريطاني الشهير "جيمي أوليفر – Jaime Oliver" الدخول إلى كل بيت عبر برامج الطبخ المتنوعة التي يقدمها، وكتب الطهي الصحي التي كتبها، وأخيراً حملته الإعلامية الكبيرة التي تدعو إلى ثقافة غذائية أفضل.

 

ولد "جيمي في 27 مايو 1975 في إنكلترا حيث كان والده يملك مطعماً يدعى "The Cricketers" عمل فيه "جيمي" من سن الثامنة، ومع بلوغه الحادية عشر من عمره برع "جيمي" في تحضير الطعام، حتى أنه كان يتفوق على جميع موظفي المطعم بمهاراته في تقطيع مواد الطهي الأولية. حصل "جيمي" على شهادة في الاقتصاد المنزلي من جامعة "Westminster Catering College"

 

محبة الناس للشيف "جيمي أوليفر" كانت بفضل وصفاته الصحية السهلة والسريعة التحضير، التي تعتمد فقط على مواد طبيعية طازجة خالية من المكونات الصناعية أو الكيماوية، كما أن تخصصه بالأطباق الإيطالية منحت عاشقي مطبخ "جيمي" اكتشاف متعة الطهي من خلال وصفاته الشهية وكتبه الكثيرة.

 

وبالرغم من جهود "جيمي" الحثيثة في نشر ثقافة غذائية أفضل والتوعية لأهمية الغذاء الصحي بالأخص لدى الأطفال، إلا أنه لم يسلم من الانتقادات الكثيرة، بالأخص من شركات تحضير الوجبات السريعة التي شن عليها "جيمي" حملة إعلامية كبيرة للتنبيه إلى ضررها على الصحة العامة عبر برامجه التلفزيونية وكتبه وموقعه الشخصي على الانترنت.

 

أول ظهور للشيف "جيمي أوليفر" ببرنامج تلفزيوني خاص كان "The Naked Chef" عام 1999 عبر القناة البريطانية الشهيرة "BBC"، وفي عام 2000 أطلق برنامج "Pukka Tukka"، كما أنه وقع اتفاقية بمبلغ مليوني دولار للتسويق لسلسلة السوبر ماركات البريطانية الشهيرة "سينسبري – Sainsbury"، إلا أن الاتفاق لم يدم طويلاً بسبب تصريحات "جيمي" المتواصلة المعادية للسوبر ماركات.

 

قدم "جيمي العديد من البرامج التي اشتهرت عالمياً كبرنامج "Jamie’s Kitchen"، "Jamie's Great Italian Escape"، "Jamie's Italian"، "Jamie’s American Road Trip"، "Jamie's 15-Minute Meals" وغيرها الكثير.

 

حصل "جيمي" على العديد من الجوائز، ففي عام 2003 منح رتبة الإمبراطورية البريطانية "MBE"، وفي عام 2005 تم اختياره كأفضل شخصية سياسية مؤثرة بفضل حملته الإعلامية "أطعمني بشكل أفضل – Feed Me Better"، في عام 2009 منح جائزة "TED" على حملته الإعلامية لمنع الطعام الغير صحي في مدارس بريطانيا، وفي عام 2013 أُدخل "جيمي" في "Culinary Hall of Fame".