عصام الشوالي.. المعلق الرياضي السباق

الاثنين 03 تشرين ثاني 2014

عصام الشوالي.. المعلق الرياضي السباق

عصام الشوالي واحد من أبرز المعلقين الرياضين و أكثرهم ثقافة رياضية في الوطن العربي. هو تونسي الأصل، ولد عام 1970 و كان شغوفاً بالرياضة منذ صغره و كان الدخول في عالم الرياضة هو أحد أبرز أحلام طفولته و كان انضمامه إلى إذاعة الشباب والرياضة  كمعلق على المباريات الرياضية هو أول خطوة في مسيرته المهنية التي لاقت لاحقاً نجاحاً عظيم.


عشق عصام للرياضة و معلوماته الرياضية الواسعة بالإضافة إلى إسلوبه الممتع في التعليق مجتمعاُ مع تمكنه الكبير من اللغة العربية جعل منه سباقاً في مجال الإعلام الرياضي و أصبح اسمه مرتبطاُ بأكبر مباريات كرة القدم في العالم.

 

بدأ مشواره المهني كمعلق رياضي في إذاعة الشباب و الرياضة و استطاع خلال فترة قصيرة من الزمن أن يثبت موهبته و جدارته في العمل فانتقل بعدها إلى شبكة راديو وتليفزيون العرب.

 

انتقل الشوالي إلى قنوات الجزيرة الرياضية بعد أن قامت إدارة شبكة قنوات الجزيرة بشراء باقة قنوات راديو وتلفزيون العرب و من هنا أصبحت مهمته بإثبات جدارته بين نجوم التعليق الرياضي في قناة الجزيرة أصعب إلا أن تميزه في الأداء و الحماس العفوي الذي يضفيه على المباريات كان كافياً ليضعه في قمة المنافسة بين عمالقة التعليق الرياضي.

 

أصبح عصام الشوالي محبوب الجماهير الرياضية في العالم العربي و بات من البديهي أن يتوقع المشاهدين سماع تعليقه الرياضي الرائع في كل المباريات المهمة و في مباريات كأس العالم.

 

اختير عصام الشوالي كأفضل معلق عربي باستفتاء موقع كورة الرياضي  للأعوام 2005 و 2006 و 2007 و 2009 على التوالي و كرم من قبل  قناة MBCكأفضل معلق عربي لعام 2010 بأستفتاء شارك به قرابة الربع مليون مصوت في برنامج صدى الملاعب .



حصل أيضاً على جوائز كثيرة من العديد من المواقع و النوادي و المجلات الرياضية في مختلف البلدان العربية تكريماُ لموهبته و تقديراً لجهوده الكبيرة.