حبّة تزيد الذّكاء

السبت 22 تشرين ثاني 2014

حبّة تزيد الذّكاء

رهل فعلاً هناك حبة تزيد الذّكاء؟ وهل اخترق العلماء الطّبيعة بإطلاق طاقات الدماغ عن طريق إعادته إلى حالته التّي تشبه حالة دماغ الطفل.

 

منع الباحثيون في جامعة ستانفورد Stanford البروتين الذي يسمح بتذكّر المهارات، ولكنّه يعيق أيضاّ التعلُّم، وأجروا هذه التّجارب على الحيوانات.

 

يبدو هذا وكأنه مقتطف من فيلم خيالي، ولكن العلماء قد اكتشفوا طريقة لتجعلك أكثر ذكاءً - بالعودة إلى الدماغ "البلاستيكي" كدماغ الطفل.

 

اختبر الباحثون في جامعة ستانفورد، أنّ التّلاعب في بروتين البير بي PirB الموجود في خلايا دماغ الحيوان والذي يسمح بتذكّر المهارات اللازمة والذي يعيق أيضاً القدرة على تعلم مهارات جديدة، قد جعلت الدماغ أسرع، فأصبحت عملية تلقّي المعلومات أسرع وأنشط.

 

فبتناول هذه المادّة يمكن جعل الدّماغ أكثر نشاطاً واستيعاباً للمعلومات، وأكثر مرونة لأوضاع كثيرة جديدة. فصرّح بعض الأطباء الذّين قاموا بهذه الأبحاث أنّ هناك حيوانات يستطيعون من خلال النّظر بعين واحدة حفظ واستيعاب معلومات كثيرة فقط بسبب هذا البروتين.

 

 وأضاف الأطباء موضحين انّ جزئيات بروتين الـ PirB، وهي موجودة أيضا عند البشر، وهي التّي تؤمّن استقرار الوصلات العصبية. انّها المادّة التّي تتأثّر مباشرةً عندما يُدمن الإنسان على المخدرات مثلاً. لذلك، الحرص على المحافظة عليها سليمة يؤمّن الذّكاء، امّا تناول هذا البروتين بالأقراص فسيزيد نسبة الذّكاء بشكل واضح.