كيف تحمي حيواناتك من المرض؟

الجمعة 21 تشرين ثاني 2014

كيف تحمي حيواناتك من المرض؟

للحيوانات أيضاً حقّ في العناية الصّحية والغذاء السليم المتوازن، وغيرها من الأمور والإرشادات التّي تقيها الأمراض والإنتكاسات الصّحيّة.

 

فما هي هذه النّصائح التّي يجب اتّباعها لتجنّب إصابة الحيوانات بمرض ما:

 

- تأكد دائما من أنّه يتم تغذية الحيوانات الأليفة الخاصة بك بالكمية الصحيحة من المواد الغذائية، بحسب عمرها. جميعنا نحب العناية يالحيوانات الأليفة التّي نربّيها. ولكن يجب التأكد من أن علاجها الصّحي مناسب لها. من جهة كمية السعرات الحرارية الزائدة وإزالتها من الحصة الغذائية اليومية. فالسمنة، مشكلة صحية متنامية بين الحيوانات الأليفة، لذلك من المفضل أيضاً ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

 

- الحيوانات تحتاج تماماً كالإنسان إلى اللقاحات المناسبة في أوقاتها المناسبة وبحسب عمرها أيضاً. لذلك، يجب عدم إهمال هذه المسألة أبداً. فيمكن للحيوان أيضاً أن يُصاب بالزّكام واللوكيميا وغيرها من الإلتهابات.

 

- ممارسة الرياضة واللعب ضرورية للحفاظ على حد سواء عقلها وجسدها بحالة عمل جيدة. فاللعب يحفّز نشاطها العقلي، يمنع الملل والمشاكل السلوكية المرتبطة به. جرعة صحية في الهواء الطلق تساعد على الحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية واستخدام العضلات.

 

- يجب أن تخضع كلّ ستة أشهر لفحوصات طبيّة، فهذه واحدة من أفضل الطرق للوقاية من المرض. فالطبيب البيطري أو الممرضة سيدرك فوراً ما إذا كان هناك نمو غير طبيعي، أو وزن زائد، أو غيرها من الأمراض التّي من الممكن أن تعاني منها.

 

- من الضّروري أيضاً العناية بالنّظافة، الجلد والفرو والأسنان والأظافر. تماماً كالإنسان! فيجب استخدام المستحضرات الخاصة بها وفرك أسنانها بانتظام. إضافةً إلى الحرص على تنظيفها في الوقت المناسب لتفادي التقاطها جرثومة ما.