اقتراحات للإستحواذ في عالم المناطق الإقتصادية

الاثنين 17 تشرين ثاني 2014

اقتراحات للإستحواذ في عالم المناطق الإقتصادية

تقترح موانئ دبي العالمية على مساهميها الاستحواذ على المنطقة الحرة لجبل علي .


عقدت موانئ دبي العالمية المحدودة اتفاقية بشأن الاستحواذ المقترح على"عالم المناطق الاقتصادية م.م.ح" وشركاتها التابعة والشركات التابعة لعالم الميناء والمنطقة الحرة بإجمالي يبلغ حوالى 2 مليار و600 مليون دولار أمريكي .


يشمل الاستحواذ افتراض الدين الصافي بما يقارب 859 مليون دولار أمريكي كما في تاريخ 30 حزيران- يونيو 2014 ما يمثل مضاعفات عشر مرات أرباح عالم المناطق الاقتصادية قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك عن السنة المنتهية في 31 كانون الأول- ديسمبر 2014.


يمثل الاستحواذ على عالم المناطق الاقتصادية فرصة استراتيجية وتجارية تعود بالنفع على العملاء وشركات المجموعة إذ يساهم كل من ميناء جبل علي والمنطقة الحرة في دعم ودفع نمو دبي والمنطقة الأوسع التي تضم حوالى ملياري نسمة، بحسب سعادة سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية.


ويضيف أنهم سيتمكنون سويا من تقديم خدمات انسيابية للشاحنين وخطوط الشحن على امتداد سلسلة التوريد بتوفير الربط البحري والبري والجوي عبر الميناء والمنطقة الحرة مع مطار آل مكتوم الدولي من خلال ممر دبي اللوجستي، ما يمكنهم من تعزيز فعالية عملياتهم.


وصف سعادة سلطان أحمد بن سليم الصفقة بالجذابة من الناحيتين الاستراتيجية والمالية وسوف تتيح لهم تعزيز موقعهم كمركز لوجستي سبّاق في منطقة الشرق الأوسط إضافة إلى تسريع وتيرة النمو وتحقيق قيمة مضافة للمساهمين.


تعتزم موانئ دبي العالمية تمويل الاستحواذ المقترح وما يترتب عليه من تكاليف ونفقات إضافة إلى تمويل العمليات الجارية لـ"موانئ دبي العالمية الموسعة" من مصادر النقد والقروض والتسهيلات الإئتمانية الدوارة المتوفرة لديها حاليا، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية.