الكاكاو ينشّط ذاكرة المسنّين

الخميس 06 تشرين ثاني 2014

الكاكاو ينشّط ذاكرة المسنّين

أشارت أبحاث جامعة كولومبيا، أنّ الفلافانول flavanol الموجود بكمية كبيرة في الكاكاو يجدد نشاط الدماغ من خلال زيادة تدفق الدم في الجسم، وبالتّالي يؤدّي إلى تنشيط الذّاكرة لدى المسنّين.

 

لم يكن يوماً تناول الكاكاو في أوقات متأخرة من الليل أمراً مُستحباً، إلّا بعد اكتشاف أنّ مادّة الفلافانول flavanol الموجودة بكمية كبيرة في الكاكاو تزيد تدفّق الدّم في الجسم وتحديداً في منطقة في الدّماغ خاصّة بتخزين المعلومات والذّكريات. وبالتّالي تنشّط ذاكرة من يتراوح عمرهم بين 50 و69 سنة.

 

 أفاد الباحثون، أنّ تدمير هذه المنطقة المحددة من الدّماغ يؤدّي إلى فقدان الذّاكرة ،يرمّم هذه المنطقة اتّباع حمية وتضمينها مادّة الكاكاو الغني بالفلافانول .

 

 تناول 37 مسن، كلّ يوم ولمدّة ثلاثة أشهر، شراب الكاكاو الذّي يحتوي على كمية كبيرة من الفلافانول طبيعيّاً، فتبيّن من خلال الصّور الشّعاعيّة بعد مرور هذه المدّة، أنّ تدفّق الدّم  زاد في الدّماغ وتحديداً في منطقة إسمها التلفيف المسنن Dentate Gyrus، وشعر هؤلاء المسنّين بنشاط الذّاكرة بشكل ملحوظ.

 

والجدير بالذّكر، أنّ الفلافانول متوفّر أيضاً في الشّاي وعدد كبير من الفواكه والخضار.

 

أفاد سكوت أ سمول Scott A Small، أستاذ علم الأعصاب ومدير مركز أبحاث مرض الزهايمر في معهد توب في المركز الطبي لجامعة كولومبيا أنّ مَن شارك في هذه الدّراسة وعمره 60 سنة، أصبح عمر ذاكرته 30 أو 40 سنة بعد تناوله شراب الكاكاو يومياً لمدّة ثلاثة أشهر.

 

وقالت ليز كولتارد Liz Coulthard، وهي مستشارة محاضرة بارزة في علم الأعصاب والخرف في جامعة بريستول، أنّه تم تلقّي هذه النتائج بتفاؤل كبير، مشيرةً إلى أنّه سيجري العمل على أبحاث معمّقة على الفلافانول لاكتشاف فوائدها بكلّ دقّة.