ما هي المأكولات والمواد المدمّرة للدماغ؟

الأربعاء 05 تشرين ثاني 2014

ما هي المأكولات والمواد المدمّرة للدماغ؟

هل تعلم أنّ مرض الألزهايمر Alzheimer  هو من أكثر الأمراض انتشاراً في العالم؟ وهل تعلم أنّ سببه الأساسي هو المأكولات والمواد المضرّة الموجودة في طعامنا اليومي والتّي تقتل خلايا دماغنا؟


كلّ مَن تجاوز سن الأربعين، بات يعلم أنّ نسيان بعض التّفاصيل والأحداث هي من أبرز عوارض التّقدّم في السّن تماماً كظهور التّجاعيد و شيب الشّعر.


لكن قليلون هم مَن يدركوا أنّ هناك أكثر من 3000 مادة تُضاف على الأطعم وتناولها يقضي على الذّاكرة ويدمّر خلاياه. إليكم أهم هذه المواد والمأكولات:


- المونوسوديوم غلوتامات MSG (monosodium glutamate)،  يرفع أسيد الغلوتامات في الدّماغ مما يؤدّي إلى الخلايا العصابية فيه. هذا المستحضر موجود في المنكهات والمطيبات الإصطناعية، لذلك، تجنّبوا كلّ ما هو غير طبيعي، وعودوا إلى البهارات والمنكهات غير المصنّعة التّي تفيد وتحمي جسدكم من الأمراض.


- الأسبارتام Aspartame، وهو محلّي إصطناعي يتناوله كثيرا مرضى السّكري والرّاغبون في تخفيض الوزن او المحافظة على وزن صحيّ. فقد أظهرت الدّراسات الحديثة أنّ إطعام الأسبارتام للحيوانات أدّى إلى إصابتها بسرطان الدّماغ. لذلك، من الضّروري الإنتباه وعدم تناول المشروبات الغازية والأطعمة التّي تحتوي على الأسبارتام.


- السّوكرالوز Sucralose، وهو محلي آخر يخفّض معدّل البكتيرا المفيدة للأمعاء بمعدل 50%، مما يتسبب بزيادة البكتيريا المضرّة في الجسم، ويجعل منه مكاناً مليئاً بالسّموم. أمّا السّموم في الجسم فتؤثّر على الهيبوكامبوس hippocampus، وهو المكان حيث تُخَزَّن المعلومات.


- الدياسيتيل Diacetyl، وهو منكّه يُضاف على الزّبدة. فلهاذا يطيب طعم الفُشار في السينما! إنّه بفضل الدياسيتيل الذّي يضيف طعماً طيباً على المأكولات، لكنّ هذه المادّة يمكنها اختراق الدّماغ، والتّسبب بالبيتا- أميلويد beta-amyloid وهو المؤشّر الأول لظهور مرض الألزهايمر Alzheimer. لهذا يجب الإنتباه قبل اختيار الزّبدة، والتّأكد من احتوائها على المنكهات الطّبيعية.


- الألومينيوم Aluminum، الذّي غالباً ما نافّ به طعامنا، أو نستعمل الأواني المصنوعة من هذا المعدن الخطير. فنتناوله في مياهنا وطبخاتنا وكلّ مأكولاتنا. إنّ هذا المعدن يحوي سموم تقضي على الأعضاب neurotoxin ، والخلايا الدّماغية التّي تسبب مرض الألزهايمر Alzheimer. لهذا يجب عدم استعمال الأواني المطبخية المصنوعة من الألومينيوم، وتجنّب وضع الطّعام مباشرةً في أوراق الألومينيوم، بل تغطية الصّحن بها فقط عند الضّرورة.