نصائح لتفادي الزّكام

الجمعة 07 تشرين ثاني 2014

نصائح لتفادي الزّكام

يعاني الجميع وخصوصاً في فصل الشّتاء من الزّكام، إليكم بعض النّصائح ولائحة المأكولات التّي يجب تناولها لتفادي الزّكام.

 

- العنب البري وأي نوع من أنواع التوت الداكنة اللون، تساعد على تقوية الجهاز المناعي. إنها تحتوي على الانثوسيانين Anthocyanin، المعروف بقدرته على تخفيف الالتهاب. لذلك، يُنصَح بتناول 1/2 إلى 1 كوب منه يومياً أكان طازجاً أو مجلداً.

 

- شوربة الدّجاج المُعدّة في المنزل،لديها خصائص مضادة للالتهابات، وتخفف أعراض التهابات الجهاز التنفسي العلوي.

 

- استعمال مزيلات الاحتقان. يقترح الأطباء اختيار بخاخ أو قطرات عبر حبوب لتطهير الجيوب الأنفية بطريقة أسرع. ويحذرون الخبراء من استعمال بخاخ أو قطرات لأكثر من ثلاثة أيام، وذلك لأن الاستعمال لفترة طويلة يمكن ان يسبب تلفاً للممرات الأنفية ويجعل الاحتقان أكثر سوءً.

 

- القيام ببعض التمارين الرّياضيّة يرفع معدل النشاط اليومي. سواء كان المشي، أوركوب الدراجات أو الركض، يمكن أن يقلل احتمال الإصابة بالزّكام إلى النصف. فزيادة تدفق الدم والتنفس والارتفاع المؤقّت في درجة حرارة الجسم تساعد وتقوّي الجهاز المناعي كثيراً.

 

- يجب تجنّب أو التخلص من المصافحة إذا أمكن ذلك. فقد كشفت دراسة في المجلة الأمريكية لمكافحة العدوى أن المصافحة تنقل الجراثيم أكثر بكثير من أمور أُخرى، وعدم تجنّبها يزيد إحتمال العدوى بنسبة 90٪ أمّا بعد الإمتناع عنها نقلل إحتمال العدوى بنسبة 50%.

 

- الإكثار من شرب الماء، يبقي الدّورة الدّموية سليمة، ويحافظ على نشاط الجسم، وبالتّالي يبقى جهاز المناعة قوي وحاضر لمجابهة الفيروسات بسرعة.

 

- تناول العسل، والشّاي الأخضر والبابونع واللبن، فكّلها منافع للجسم.