كيف تتغلب على الخوف من السّفر بالطّيارة؟

الاثنين 03 تشرين ثاني 2014

كيف تتغلب على الخوف من السّفر بالطّيارة؟

 

لست وحدك الذّي يخاف من السّفر. لو نظرت من حولك وأنت على متن الطائرة فسوف تلاحظ أنّ علامات الخوف تبدو واضحة على وجوه الكثير من المسافرين المتسمرين في مقاعدهم.



واحد يحضن مقابض المقعد بقوة، وآخر يستمع إلى الموسيقى وفي أحيان كثيرة ترى هذا النوع من المسافرين يتناولون حبوبا مهدئة. ولكن لكلّ مشكلة حل، والخوف من السفر هو مشكلة حقيقية تواجه مسافراً واحداً من بين ثلاثة مسافرين، بحسب إحصائيّة أجريت أخيرا في لندن. المشكلة الحقيقية لا تكمن في الخوف من السفر، إنما الخوف منالإفصاح عن المشكلة وعدم إيجاد حل مناسب لها، لكنه في الواقع هناك الكثير من الحلول التي تساعد على التخلص من هذا الرعب.


يتحاشى الكثير من الركاب السفر على متن الطائرة خوفاً من حدوث أي مكروه، ولو أن الإحصائيات تبين أن طريقة السفر الأكثر أمناً هي بواسطة الطائرة، كما أن المسافر هو أكثر عرضة للتعرض لمكروه وهو يستقل السّيارة. غير أن حوادث الطيران تحصل على تغطية إعلامية واسعة مما يزيد من رهبة السّفر، كما أن فكرة الطّيران قد تكون مخيفة للبعض، بمجرد التفكير بأنك في مقعد طائر، وبحجم الطائرة وما تحمله على متنها، إلا أنه برأي المعالجين النفسيين فمن الأفضل المواجهة المخاوف والسفر عمداً بدلاً من تحاشيه.


كما ينصح الأخصائيون بالتفكير بالوجهة السّياحية وليس السفرة بحد ذاتها، أمّا بالنسبة للجيوب الهوائية التي تؤدي إلى الإحساس بالخوف، فهي في الواقع وبحسب الأخصائيين، قد تؤدي إلى وقوع القهوة على مقعدك ولكنها لن تؤدي إلى شرذمة الطائرة وتحطمها، فيجب التفكير بعظمة الطائرة وتصميمها المتين. كما ينصح الأخصائيون بالتفكير أثناء السفر بأمور لا تمت بعلاقة بالرحلة أو الطائرة، وبمجرد الشعور بالغثيان أو الخوف، فكر بشيء بعيد عن الأجواء، تجاذب أطراف الحديث مع جارك المسافر، استمع إلى الموسيقى، تحدث إلى الموظفين على متن الطائرة أو شاهد فيلماً سينمائيا.


ومن أفضل الطرق للسيطرة على أعصابك، هو التركيز على النظر على شيء معين والتنفس بشكل منتظم، فهذا الأمر يساعد على التخلص من القلق.


وينصح الخبراء أيضا، بالتكلم إلى طاقم الطائرة عند الصعود، وإخطارهم بحالتك، فهم يخضعون لتدريبات مكثفة، وهذا الأمر ليس بجديد عليهم، وعندما تشعر بالقلق لأي سبب كان، انظر من حولك، فبمجرد رؤيتك طاقم الطائرة يتنقل ما بين المقاعد ويقدم الشاي والقهوة كن على يقين بأن كل شيء على ما يرام ولا داعي للخوف أبداَ. من الأفضل شرب كمية وفيرة من الماء، كي لا تعرض جسمك للجفاف بسبب الضغط الجوي، وينصح أيضا بالابتعاد عن أكل أوجبات الدسمة، والاستعاضة عنها بوجبات خفيفة على دفعات.