شارل العشي.. السبّاق في عالم الفضاء

الجمعة 31 تشرين أول 2014

شارل العشي.. السبّاق في عالم الفضاء

شارل العشي عالم فضاء لبناني أمريكي، مدير مختبر الدفع النفاث في وكالة الطيران والفضاء الوطنية الأميركية )ناسا) و رئيس مجلس الأمناء في الجامعة اللبنانية الأميركية.

 

ولد شارل عام 1947 في البقاع في لبنان و كان دائماً من المميزين بين أقاربه و تلاميذ صفه ، كان أكثرهم ذكاءاً و حباً للاكتشاف، فحصل على منحة دراسية إلى فرنسا عام 1964 لتفوقه و تميزه في دراسته.

 

أكمل تحصيله العلمي في فرنسا و حصل على شهادة في الفيزياء و الهندسة، ثم التحق بمعهد كاليفورنيا التكنولوجي في الولايات الأميركية المتحدة حيث حصل على دكتوراة في العلوم الكهربائية و علوم الفلك عام 1971.

 

لمع اسم شارل في عالم الفضاء، وعمل على تطوير مشاريع فضائية عدة، و كان المسؤول عن عدد من رحلات المكوك الفضائي، طوّر الرادار الفضائي الذي ساعد على إطلاق مركبات ماسحة متطورة.

 

حصل شارل على جوائز و أوسمة تقديرية عدة تكريماً لجهوده في البحث و الاكتشاف ،نفذّ ما يفوق 230 بحثا عن الفضاء و نظريات الكهرباء الممغنطة بالإضافة إلى مراقبة الأرض و استكشافها من الفضاء الخارجي.

 

شارك شارل  في أغلب اللجان التي عملت بالتعاون مع "ناسا" على اكتشاف الكواكب و الأنظمة الشمسية المجاورة ، اشتهر عالمياً حين قام برحلة استكشاف المريخ عام 2004 عن طريق مركبة "سبيريت" و التي اكتشف من خلالها وجود مياه على المريخ في حقبات قديمة من الزمن.