مجدي يعقوب.. الطبيب السباق في جراحة القلب

السبت 01 تشرين ثاني 2014

مجدي يعقوب.. الطبيب السباق في جراحة القلب

مجدي يعقوب بروفيسور مصري بريطاني و واحد من رواد جراحة و زراعة القلب في العالم، ولد عام 1935 في مدينة بلبيس في جمهورية مصر العربية و كان يحلم منذ صغره بأن يصبح طبيبا له إسم مهم في عالم الطب مثل والده الذي كان طبيبا ناجحا في الجراحة العامة.

 

آمن يعقوب بحلمه هذا و عمل جاهداً لتحقيقه، فدرس الطب في جامعة القاهرة في مستشفى القصر العيني و عمل جراحاً نائباً في قسم عمليات الصدرفي نفس المستشفى.

 

 أكمل تحصيله العلمي في بريطانيا و حصل على درجة الزمالة في الجراحة من ثلاث جامعات بريطانية لندن وأدنبره وجلاسك ،انتقل للعمل في جامعة شيكاغو في الولايات الأمريكية المتحدة ،حيث أثبت جدارته المهنية و مهارته في ممارسة الجراحة، فترأس قسم الجراحة في الجامعة عام 1972 ، عمل أستاذا لجراحة القلب في مستشفى برومتون في لندن عام 1986 ، تابع مسيرته المهنية رئيساً لمؤسسة زراعة القلب فى بريطانيا عام 1987 ، استقر بعمله الأخير كأستاذ لجراحة القلب والصدر في جامعة لندن.أجرى الكثير من العمليات الجراحية الكبرى الناجحة مما جعله اسما بارزا في عالم الجراحة في العالم. يعتبرواحدا من أشهر سته جراحين للقلب فى العالم وثانى طبيب يقوم بعملية زراعة القلب في عام 1967 . له إنجازات طبية مهمة كتقديم أساليب جراحية و علاجية فعالة لأمراض القلب عامةً و الأمراض الوراثية منها . أصدر عددا من الأبحاث العالمية المميزة التي أصبحت فيما بعد من أهم المراجع في جراحة القلب والصدر.

كان مجدي يعقوب السباق في ابتكار إسلوب "الدومينو" الجراحي الجديد و هو زراعة قلب ورئتين فى مريض يعانى من فشل الرئة، وفى الوقت نفسه، يؤخذ القلب السليم من المريض عينه ليزرع فى مريض ثان.



كرم الدكتور مجدي يعقوب من أكثر من جهة تقديراً لجهوده العظيمة في مجال الطب و الجراحة القلبية، فحصل على لقب بروفسير فى جراحة القلب عام 1985كمامنحته ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية لقب " الأستاذ - Sir" عام 1991 ووسام فارس فى عام 1992كما تم انتخابه من قبل الشعب البريطانى ليفوز بجائزة الإنجازات المتميزة فى المملكة المتحدة.

 

منح أيضاً جائزة فخر بريطانيا فى 11 أكتوبر 2007 والتي قدمت على الهواء مباشرة من قناةITVالبريطانية بحضور رئيس الوزراء جوردن بالإضافة إلى منحه قلادة النيل العظمى من الرئيس المصري السابق حسني  ‏ مبارك تقديراً لجهوده الوافرة والمخلصة فى مجال جراحة القلب.