نصائح للوقاية من أمراض كثيرة

الخميس 30 تشرين أول 2014

نصائح للوقاية من أمراض كثيرة
أظهرت الابحاث الطبية أن بعض العادات وأنماط العيش الصحية يمكن أن تقلل من إحتمال إصابة الإنسان ببعض امراض القلب والسرطان، هذان المرضان اللذان إنتشرا حديثاً وشغلا عقول الناس وملآها خوفآ ورهبة، ولتحقيق ذلك، يجب اتّباع النصائح التّالية:
 
 
- تناول الاطعمة ذات الحبوب الكاملة (غير المقشورة) ، مثل : الخبز الأسمر، الرز كامل الحبة أو المكرونة أربع مرات اسبوعياً، فهذا يقلّل من الإصابة بأنواع السرطان بنسبة 40%.
 
- التوقف عن التدخين، وإن كان لابد منه، فلا يجب أن تتخطّى الـخمس سجائر يومياً، فكلما زاد عدد السجائر المدخنة كلّما زادت إحتمالية الإصابة بأمراض القلب والرئتين والسرطان.
 
- الإكثار من تناول الخضار والفاكهة بما لا يقل عن خمس حصص يومياً، وبالأخص الطماطم و العنب الأحمر، فهذا النظام الغذائي يساعد على تجنب الكثير من الامراض الخطيرة، مثل جلطة الدماغ، داء السكري، و امراض القلب والسرطان.
 
- إستخدام الزيوت النباتية، وخاصة البنكول (Benecol) بدلاً من الدهون الحيوانية والزبدة، فقد وجد أن ذلك يقلل من خطر الإصابة بجلطات القلب والأوعية الدّموية حتى لدى الّذين يكون مستوى الكوليسترول لديهم طبيعياً.
 
- تناول السمك مرة واحدة اسبوعياً على الأقل، فهذا يقلل من احتمال الإصابة بجلطات القلب.
 
- تناول حبوب الفيتامينات يومياً، ولكن بعد التّأكّد من أنها تحتوي على ما لا يقل عن 200 ميكروغرام من حمض الفوليك، فقد عُلِمَ بأنه يقلل من امراض القلب، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 75% بعد مرور 15 سنة من الاستعمال، كما أنه يقلل من احتمال الإصابة بالخرف،ويجب ألا ننسى أن حمض الفوليك أساسي لأي إمرأة تنوي الحمل لأنه يقلل من إحتمال إصابة الجنين بالعيوب الخلقية.
 
- يفضل التقليل من القهوة للحوامل أو للمصابين بارتفاع ضغط الدم، أما لدى بقية الناس فإن تناول أربعة أكواب من القهوة قد يقلل من خطر الاصابة بسرطان الامعاء ومرض الشلل الرعاشي.
 
- من المُفضَّل ممارسة الرياضة أقلّه مشي ميل واحد يومياً أو ممارسة الرياضة ثلاث مرات في الاسبوع على الأقل. فالرياضة المنتظمة تجعل العظام قوية وبذلك تقلل من خطر كسور عظم الحوض لدى كبار السن.
 
- إن كتلة الجسم هي عبارة عن الوزن بالكيلو غرام / (الطول بالمتر مربع) ويفضل أن تكون كتلة الجسم أقل من 25 . وإذا كان وزنك زائداً فحاول إنقاصه. بتناول سعرات حرارية أقل مع ملازمة الرياضة، كما يمكن الإستعانة بأدوية تقلل الشهية لتساعد على تقليل الوزن.