ستيفن سبيلبيرغ .. المخرج السينمائي المبدع

الخميس 30 تشرين أول 2014

ستيفن سبيلبيرغ .. المخرج السينمائي المبدع

ستيفن سبيلبيرغ ، مخرج و كاتب و منتج أمريكي، مبدع في عمله و حائز على عدد من أهم الجوائز العالمية و أبرزها جائزة الأوسكار.

 

ولد عام 1946 و كان له شغف كبير في السينما التي أدرك أنه سيبدع فيها و هو في سن الثانية عشرة، فعمل منذ صغره على متابعة أهم الأخبار السينمائية، و قام في عمر السابعة عشرة بجولة في استديوهات شركة يونيفرسل الرائدة، هناك حيث التقى مدير قسم التحرير الذي لمس من خلال حديثه مع سبيلبرج اهتمامه الكبير بكل ما يتعلق بالأعمال السينمائية.

أكمل سبيلبير مشوار بحثه عن " نفسه" كمخرج كما كتب على أحد البيوت المهجورة يوماً و بدأ ببذل جهد كبيرللقاء المخرجين والكتاب والمحررين السينمائيين ليتعلم من خبراتهم تفاصيل قد تجعل منه مخرجا حقيقيا.

كانت بداية ستيفن المهنية هي نتيجة إيمانه الكبير بقدراته و شغفه بالسينما و الإخراج فقدم فيلما متواضعا لشركة يونيفرسال التي أعجبت بدورها بإمكانياته و إصراره على الوصول إلى حلمه،  فعرضت علية عقدا لمدة سبع سنوات لإخراج مسلسل تليفزيوني.

 

بدأ سبيلبيرغ سلسة نجاحاته مع فيلم الرعب الشهير" الفك المفترس-Jaws " عام 1975 الذي حصل على ثلاث جوائز أوسكار،ثم أخرج فيلمه الثاني "The Third Kind Close Encounters of 1977 " الذي لاقى نجاحاً باهراُ و ترشح لثمانية جوائز أوسكار.

 

قدم بعدها سلسلة أفلامه الشهيرة "انديانا جونز" و حقق الرقم الأول في تحقيق الايردادت.تابع  سبيلبيرغ مسيرته المهنية في الإخراج و الإنتاج بالإصرارنفسه الذي بدأ فيه و أطلق فيلما جديدا عن الحرب العالمية الثانية تحت عنوان"Saving Private Ryan" ، و ترشح لإحدى عشرة جائزة أوسكار من بينها أفضل فيلم وخرج بخمسة جوائز من ضمنها أوسكاره الثاني كأفضل مخرج.

 

كان لسبيلبرج مشاركة قوية في الحياة السياسية فربطته علاقة وطيدة بالرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون، وقام بعدها بتقديم دعم كبير لهيلاري كلينتون في حملتها الرئاسية ضد باراك اوباما ،وكان له آراء سياسية واضحة حول أعمال العنف التي تمارسها بعض الحكومات بحق شعوبها.

 

أسس ستيفن شركةDream Works التي انتجت  أفلاماً عديدة أبرزهاZoro   The Mask of Men in وDeep Impact .