اتفاق بين Haas F1 وفيراري

الاثنين 08 أيلول 2014

اتفاق بين  Haas F1  وفيراري

 يخطّط  Gene Haas،عملاق صناعة قطع غيار السيارات، لإطلاق فريق فورمولا 1 الخاص به ومقرّه في الولايات المتحدة الأميركية، في العام 2016.

 

مالك عملاق صناعة الأدوات والقطع ومالك فريق  NASCAR  أعاد تسمية سباق الجائزة الكبرى من  Haas Formula  إلى  Haas F1، وهو يقوم بإنشاء متجر في ولاية كارولينا الشمالية مع موقع على الأقمار الصناعية سيتمّ الإعلان عنه في مكان ما في أوروبا، والآن هو يوقّع صفقة إمداد محركات مع فيراري.

 

ليس هذا الاتفاق مفاجئًا بعد أن وقّع  Haas  على اتفاق كراعٍ مع فريق  Maranello  منذ بضعة أشهرٍ مضت، بل يؤكّد هذا الاتفاق على تعزيز الشراكة بين الفريقَين. هذا الاتفاق الذي يمتدّ  سنوات عدة، يهدف بحسب فراري إلى إمداد وحدة الطاقة بأكملها اعتبارًا من العام 2016، بما في ذلك المحركات، والإشراف المتنوّع بالإضافة إلى علبة التروس  (Gearbox)  أيضًا كما هو مفترض. ولكن هذا ليس الحجم الواقعي الوحيد للصفقة.

 

فهذه الصفقة، التي وُصِفَت بأنها "اتفاق تعاون تقني" تفتح المجال لفيراري وHaas  للتعاون بشكل أوثق مما يفعل فيراري مع عملاء توليد القوة و فريقَي  Sauber  وMarussia. وقد أوضح مدير فريق  Scuderia Ferrari  ماركو ماتياتشي، "أننا نؤمن بأن هذه الشراكة الجديدة لديها القدرة على أن تتطور إلى أبعد من الدور التقني لتوريد وحدة الطاقة لدينا وجميع الخدمات التقنية ذات الصلة."

 

يبقى أن ننتظر لنرى ما قد ينتج عن هذه الاتفاقية، ولكن يبدو أن الأطراف يستعدون لـHaas لتصبح كفريقٍ شريك لفيراري، مثلما هي  Red Bull  مع  Toro Rosso. إن أنظمة الإتحاد الدولي للسيارات تمنع  Haas من شراء هيكل من فيراري، لكنها لن تمنع الفريق الأميركي من الاستفادة من الفريق الإيطالي الأكثر خبرة. ولن يكون من الصعب التصوّر بأن  Haas  قد تأخذ مكان فريق أمريكا الشمالية للسباقات الذي شغل منصب وكيل فيراري في الخمسينيات والستينيات.