بول رويتر... مؤسس وكالة رويترز للأنباء

الثلاثاء 02 أيلول 2014

بول رويتر... مؤسس وكالة رويترز للأنباء

ولد بول رويتر في كاسيل في ألمانيا، عمل في صغره كاتباً في مصرف عمه 

 

بعد ذلك، انتقل رويتر إلى باريس، وبدأ ترجمة الصحف والمقالات التجارية إلى الألمانية ثم إرسال مقتطفات قصيرة إلى بلاده. ثمّ عمل مترجماً لدى وكالة الأنباء "هافاس".

 

وبحلول عام 1850 عاد رويتر إلى ألمانيا حيث أسس وكالة أنباء أخرى.

 

ومع إدراكه بالحاجة لخدمة إخبارية، قضى رويتر السنوات السبع التالية في العمل الشاق لبناء الوكالة وذلك للترويج لخدماته إلى الصحف. وكان عمله في بداية الأمر مقتصراً على البرقيات التجارية، ولكن في عام 1858 استطاع إقناع "لندن تايمز" والعديد من الصحف الإنجليزية الأخرى بالاشتراك في الخدمة التي يقدمها ونشر الأخبار التي يرسلها. وما لبثت وكالة الأنباء التي أسسها وأطلق عليها اسم "رويترز" أن أصبحت مصدراً رئيسياً لا غنى عنه في الصحافة البريطانية.

 

ومع الانتشار الكبير الذي حققته الوكالة، قام رويتر بمد كابلات التلغراف على امتداد بحر الشمال حتى وصلت إلى ألمانيا وفرنسا . ثم بدأت الوكالة بعد ذلك بتقديم خدماتها في الولايات المتحدة . وفي عام 1872 وصلت الوكالة إلى الشرق الأقصى، ثم امتدت خدماتها في عام 1874 حتى وصلت الى أمريكا الجنوبية.

 

توفي رويتر في 25 فبراير- شباط 1899 في مدينة نيس الفرنسية . واستمر نجاح شركته بعد وفاته وتمكنت من تحقيق انتشار أوسع في جميع انحاء العالم واكتساب مكانة كبيرة بين وكالات الأنباء المختلفة.