عميلك ثرثار؟ لا تنبذه!

الخميس 14 آب 2014

عميلك ثرثار؟ لا تنبذه!

 يختلف العملاء الذين تتعامل معهم كرجل أعمال، فلكلٍّ منهم شخصيّته وطريقته في المعاطاة وسلوكياته، لذلك يتطلّب كلّ منهم مفاتيح خاصة لبلوغ النتائج المرجوّة معه وكسب ثقته. من هنا تظهر مهارتك في اكتشاف شخصية عميلك والتعامل معه على أساس ذلك.

 

 

أحد أنواع العملاء العميل الثرثار، ومن صفات هذا العميل أنه كثير الكلام يتحدّث عن إنجازاته وعن نفسه وعن أي شيء يخطر على باله. يدخل بأحاديث جانبية بعيدة عن الموضوع الأساسي وعن الخدمات التي تقدّمها له فيتسبّب بإضاعة الوقت، وبالتالي فإنّ مضيعة الوقت تعرقل أعمالك وتمنعك من تقديم الخدمات وعرضها على عملاء آخرين.

 

كيف تتعامل مع هذا العميل الثرثار بأسلوب فعّال لكي تصل إلى مبتغاك؟

 

حاول دائمًا أن تتجنّب أحاديثه الجانبية، من خلال جذب انتباهه طيلة الوقت إلى الخدمة التي ترغب بإقناعه بها وإقناعه بما يمكن أن تقدّمه له لتحسين الخدمة. وحتى لو شعرت بالإنزعاج من تعليقاته وثرثرته فلا تنبذه ولا ترفض هذه التعليقات، بل بادله بابتسامة وبتعابير استحسان. عليك أيضًا أن تبقى ممسكًا بزمام الحديث وتديره أنت حتى تتجنّب الثرثرة وتستطيع تقديم الخدمات في الوقت المناسب بشكل يرضي الطرفَين.

 

ولا تنسَ أن توجّه إليه كلمات الشكر والتقدير على رأيه ومقترحاته حتى لا يشعر بأنك منزعج من أحاديثه، ودعه يشعر بأنّ رأيه يساهم في تحسين الخدمات.