"مهرجانات بيبلوس": برنامج محدّد ونشاطات على الهامش

الخميس 17 تموز 2014

 تميّزت «مهرجانات بيبلوس الدولية» وتطوّرت اليوم بين المهرجانات اللبنانية فأصبحت مهرجانات فنية حاشدة، وتسمح بالكثير من المغامرة في الاتفاق مع فرق أجنبية.

 

ومهرجانات بيبلوس في أحضان قلعة جبيل، ومنذ انطلاقتها تسعى لاختيار أفضل البرامج الدولية وتقديم أهم البرامج الفنية ذات القيمة الثقافية العالية، فضلاً عن هدفها الترفيهي لتعريف الجماهير على تطور النشاط الفني الدولي والعربي، إضافة إلى البرامج اللبنانية المتنوعة من مسرح غنائي وطرب أصيل وفولكور.

 

والبرنامج في هذا العام غني انطلق مع الظاهرة الفنية اللاعب الساحر على الموسيقى الكلاسيكية لانغ لانغ في 3 تموز/يوليو، وأمسية مارسيل خليفة الليلة 17 تموز /يوليو. ويتابع البرنامج مع أمسية للفنان ياني  (yanni)  من عودة متجددة الى المهرجان وبطلب من الجمهور في 19 تموز / يوليو.

 

في 29 تموز/ يوليو  "massive Attack"  مع الأيقونة الإيطالية وأنغام «الهوب» التأسيسية والسينوغرافية السمعية والبصرية والتكنولوجية المدنية. في 2 آب/ أغسطس أبيكا  "Epica"  السمفونية المعدنية في أداء حيّ. أمّا في 5 آب/ أغسطس فالسهرة تكون مع  Stromae المغني البلجيكي مع عرض موسيقي غنائي تعبيري راقص. في 6 آب/ أغسطس يجتمع  Mulatu Astatke وابراهيم معلوف، في ليلة إثنية جاز موسيقية تجمع بين التراث الأثيوبي والتراث اللبناني.

 

 يتابع المهرجان في 13 آب/ أغسطس مع أمسية للعازف والمؤلف الموسيقي البارع غي مانوكيان برفقة المايسترو إيلي عليا والأوركسترا. وتُختتم المهرجانات في 19 آب/ أغسطس مع أمسية موسيقية من الهند والبلقان مع أغانٍ فرنسية ومكسيكية وخلطة غربية مع الفرقة الشبابية لـ    Zach London والمجموعة.