"مهرجان بيت مسك" يجمع حضارات بالموسيقى

السبت 19 تموز 2014

 افتتح مهرجان فنّي جديد في «بيت مسك» نسخته الأولى واستمرّ على مدى ثلاثة أيام مقدّمًا ثلاثة فنانين في ثلاث حفلات مختلفة.

 

يمثل كل واحد من هؤلاء الفنانين طريقًا خاصًا به: يوري بوينافينتورا وجون مارتن وغوران بريغوفيتش أسماء لامعة تشير إلى رغبة المشرفين على هذا المهرجان من أجل جعله قيمة فنية إضافية  في المهرجانات اللبنانية الأخرى. «موسيقى الشعوب» حاضرة في هذا المهرجان، في حين أن الموسيقى هذه غابت هذه السنة عن المهرجانات الأخرى. بداية، مع يوري بوينافينتورا الذي يعتبر واحدًا من ألمع المواهب في أميركا اللاتينية وسيّد السالسا الكولومبية.

 

الحفل الثاني للفنان الإنكليزي المؤلّف والمغنّي جون مارتن وألبومه الخاص الأول حمل عنوان: "في أي مكان من أجلك"، الذي عرف نجاحًا كبيرًا عند الجمهور والنقاد، والذي أظهر فرادة صوته، لتتعاقب بعدها الأغاني الناجحة مثل "لا تقلق أيها الطفل" التي احتلت لفترة طويلة المرتبة الأولى في "الهيت باراد" ولتبيع أكثر من مليون أسطوانة.

 

ختام الحفلات كان مع "عبقري" الموسيقى التقليدية البلقانية غوران بريغوفيتش الذي نجح في إيجاد طريقته الخاصة التي تحاكي الروح والجسد، الأمر الذي جعله يكتب موسيقى فيلم "زمن الغجر"، ونظرا إلى نجاح التجربة عاد وعمل في "حلم أريزونا" الذي لم يكتب له في الواقع موسيقى تصويرية، وإنما وضع مقطوعات مستقلة ما جعل من غوران واحدًا من كبار المؤلفين الموسيقيين في عصرنا الراهن.