مؤتمر إقليمي تكريمًا لوديع الصافي

الثلاثاء 15 تموز 2014

مؤتمر إقليمي تكريمًا لوديع الصافي

 نظّمت كليّة الموسيقى في جامعة الروح القدس - الكسليك، بالتعاون مع المجمع العربي للموسيقى، مؤتمراً دولياً بعنوان «وديع الصافي»، شارك فيه محاضرون أتوا من الأردن، العراق، مصر والبحرين تكريماً له لمساهمته في تطوير الغناء العربي.

 

استهدف المؤتمر الموسيقيين الهواة الذين يهتّمون بنمط الصافي الغنائي، والمتعطّشين للفن الجميل الذي يتمثّل بالمحاضرات والحفلات الموسيقية. فكان الهدف الأساسي لهذا المؤتمر كان تعريف الجيل الجديد على هذا العملاق الموسيقي التاريخي، وإعادة بثّ الأسس التي عمل عليها الصافي، وإيضاح كيف استطاع خلق مدرسة خاصة له في الغناء. فهو أقام حوارات غنائية عدة مع فيروز وصباح، وغَنّى اللهجة المصرية وغيرها، لكنه حافظ على الطابع اللبناني الذي تغنّى به.

 

سلّط المؤتمر الضوء على فالألوان الغنائية التي غنّاها الصافي والتي تمثّلت في أغنيات: «لبنان يا قطعة سما»، «يا مهاجرين ارجعوا»، «رَح حلّفك بالغصن يا عصفور». وقد تضمّن محاضرات نهارية وليلية وأمسيات موسيقية فأحيت الحفل الأول فرقة الغناء العربي بقيادة الأستاذة غادة شبير، والثاني جوقة الكسليك التي غنّت ابتهالات الصافي وأغنياته. وأقيمت مباراة في "غناء الصافي" شارك فيها 8 متبارين من الأردن وسوريا ولبنان.