محمد حسن علوان الأول في الرواية العربية

الأربعاء 26 نيسان 2017

محمد حسن علوان الأول في الرواية العربية

 

فاز السعودي محمد حسن علوان بالجائزة العالمية للرواية العربية المعروفة بالبوكر.

 

حصد فوزه من روايته "موت صغير" ، فاصبح الكاتب السعودي الثالث الذي ينال هذه الجائزة التي تعتبر الأهم ادبيا في العالم العربي.

 

في روايته يتخيّل علوان حياة الولي الصوفي محيي الدين بن عربي في شريط حياته ، من الولادة في الاندلس في منتصف القرن السادس هجري وحتى وفاته في دمشق.

 

وتتناول الرواية السفر من الاندلس غربا الى أذربيجان شرقا ، مرورا بالمغرب العربي ومصر والحجاز والشام والعراق وتركيا ، حيث يعيش تجربته الصوفية.

 

لجنة التحكيم في بوكر أعلنت فوز رواية"موت صغير" من بين ست روايات من القائمة الصغيرة ، في احتفال أقيم في ابوظبي .

 

وضمت القائمة القصيرة ست روايات هي "السبيليات" للكويتي إسماعيل و"زرايب العبيد" لليبية نجوى بن شتوان و"مقتل بائع الكتب" للعراقي سعد محمد رحيم و"في غرفة العنكبوت" للمصري محمد عبد النبي و"أولاد الغيتو-اسمي آدم" للبناني إلياس خوري و"موت صغير" للسعودي محمد حسن علوان.

 

وتختص الجائزة العالمية للرواية العربية بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية وترعاها مؤسسة جائزة البوكر في لندن بينما تمولها هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة في الإمارات.

 

نبذة

ولد علوان في الرياض عام 1979 ويقيم في تورنتو بكندا. صدرت له أربع روايات قبل "موت صغير"هي "سقف الكفاية" في 2002 و"صوفيا" في 2004 و"طوق الطهارة" في 2007 و"القندس" في 2011 التي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية في2013.

وبفوز علوان بالبوكر العربية يحصل على 50 ألف دولار إضافة إلى 10 آلاف دولار كان قد حصل عليها مثل كل كاتب بلغ القائمة القصيرة للجائزة.