فوز "موت صغير" بجائزة البوكر

الجمعة 28 نيسان 2017

فوز

 

اختيرت رواية "موت صغير" للروائي السعودي محمد حسن علوان كفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية التي أقيمت هذا العام بطبعتها العاشرة.

 

 كشفت رئيسة لجنة التحكيم الروائية الفلسطينية سحر خليفة النقاب عن اسم الفائز خلال حفل عُقِدَ في أبو ظبي.

 

بالاضافة إلى الفوز بمبلغ ٥٠٠٠٠ دولار، سيتمّ توفير التمويل للترجمة الإنجليزية لرواية "موت صغير".

 

وبالنيابة عن لجنة التحكيم لعام ٢٠١٧، قالت سحر خليفة إن رواية "موت صغير" تستكشف حياة وفكر الفيلسوف محيي الدين بن عربي. وأضافت أنه من خلال الفن المذهل واللغة الجذابة، تسلّط هذه الرواية الضوء على رؤية بن عربي للحب الروحي والزماني في أشكاله الأكثر دقةً.

 

وأشارت إلى أن حياة بن عربي، الرجل، تتطوّر وتأخذ شكلاً على خلفية فترة تاريخية مضطربة مليئة بالحروب والصراعات.

 

بعد اختياره فائزاً، قال علوان في فيلم خاص للجائزة العالمية للرواية العربية إنه قد يبدو من الغريب اختيار كتابة رواية عن بن عربي مع كل تلك المفاهيم الشرقية المتطرفة في حين يقيم في هذه الزاوية الباردة البعيدة عن العالم في كندا.

 

وأضاف أنه غالباً ما يفكّر في هذا الأمر ولذلك، ربط في البداية هذا الأمر بشعوره بالحنين ثم أدرك أن تعرّضه لما يبدو أجنبياً أو مختلفاً هو ما يدفعه إلى اعادة الاتصال مع نفسه، مع تراثه وثقافته القديمة.

 

 أما الأستاذ ياسر سليمان، رئيس مجلس الأمناء للجائزة، فعلّق قائلاً إنه في خطوة جيدة، تُوَجّه رواية "موت صغير" لمحمد حسن علوان القارئ إلى الصعود والهبوط في حياة الشخصية الرئيسية لها أي الأندلسي بن عربي في رحلته لاكتشاف الذات  من خلال شمال أفريقيا والشرق الأوسط في فترة مضطربة من التاريخ مع الأصداء الحديثة.

 

"موت صغير" هي قصة خيالية لحياة محيي الدين بن عربي من ولادته في اسبانيا الاسلامية في القرن الثاني عشر حتى وفاته في دمشق.

 

تتتبّع هذه الرواية  تجربته الصوفية وسفره البطولي من الأندلس إلى أذربيجان، عبر المغرب، مصر، الحجاز، سوريا، العراق وتركيا.

 

يُذكَر أن الجائزة العالمية للرواية العربية هي جائزة أدبية سنوية للخيال النثري باللغة العربية وهي تُعتَبَر الجائزة الرائدة للخيال الأدبي في العالم العربي.

 

وتجدر الاشارة إلى أن محمد حسن علوان هو روائي سعودي وُلِدَ في الرياض، المملكة العربية السعودية في عام ١٩٧٩. تخرّج مع شهادة دكتوراه في التسويق الدولي من جامعة كارلتون، كندا.

 

نشر علوان خمس روايات حتى الآن وشارك في العديد من الندوات والجوائز. وفي رصيده العديد من الجوائز التي فاز بها.