ساعة تراقبُ نبضات القلب

الخميس 14 آذار 2024

ساعة تراقبُ نبضات القلب

تلتقط ساعة عالية التقنية صورًا للأوعية الدموية لمراقبة معدل ضربات القلب.

 طور باحثون في الجامعة الجنوبية للعلوم والتكنولوجيا ساعة عالية التقنية يمكنها التقاط صور عالية الدقة للأوعية الدموية في الجلد باستخدام التصوير الضوئي الصوتي.

 الجهاز القابل للارتداء هو وسيلة غير جراحية لمراقبة معدل ضربات القلب وضغط الدم وتشبع الأكسجين، ويمكن أن يساعد العاملين في المجال الطبي على رؤية مدى جودة عمل قلب الشخص والتحقق منه على الفور.

وتمكن الباحثون من جعل الجهاز محمولا، على عكس الآلات المستخدمة في المستشفيات، مما يتيح للمستخدم إحضار الساعة ذات التقنية العالية معه في أي مكان.

يتم توصيل الجهاز بحقيبة ظهر يمكن للمستخدم أيضًا حملها حتى يتمكن من التحرك بحرية أثناء فحص معدل ضربات القلب وضغط الدم ومستويات الأكسجين.

 في هذه التقنية يستخدم الباحثون الموجات الضوئية والصوتية للرؤية والسماع داخل الجسم ومراقبة الأوعية الدموية. يعتمدون شعاع ليزر صغير يتم توصيله عبر كابل ألياف ضوئية خاص للسماح بالكشف والتسجيل.

 كل هذه التقنيات موجودة داخل حقيبة ظهر تزن سبعة كيلوغرامات لتسهيل حملها واستخدامها في مواقع مختلفة.

يمكن أن يكون التصوير الضوئي الصوتي طريقة جديدة للنظر داخل الجسم باستخدام الموجات الضوئية والصوتية، والتقاط صور تفصيلية لوظيفة جسم المستخدم، وخاصة الأوعية الدموية. 

الساعة التي يمتلكها الباحثون في الجامعة الجنوبية للعلوم والتكنولوجيا - الفريق الذي يضم لي شي، وتينغ تشانغ، وهينغ غو، وويزي تشي - لديها ساعة عالية التقنية ونبض ضوئي مصمم خصيصًا، عندما يضرب الأخير الهياكل داخل الجسم، فيمتص النبض وينتج موجة صوتية خافتة. 

يعمل نبض الضوء أيضًا كميكروفون ويلتقط هذه الأصوات الصغيرة الناتجة عن الضوء، مما يسمح للعاملين في المجال الطبي بالاستماع إلى أي مشاكل متعلقة بالقلب لدى المستخدم.

 لحفظ هذه النتائج لمزيد من الفحص، يمكن للعاملين في المجال الطبي التقاط صور للأوعية الدموية باستخدام نفس ساعة التصوير الضوئي الصوتي.

اختبر الباحثون بالفعل ساعتهم عالية التقنية وجهاز التصوير الضوئي الصوتي على المتطوعين. وقاموا بتقييم وظيفة الساعة وقدرة النظام على اكتشاف تغيرات تدفق الدم على مدى فترة طويلة في ظل ظروف مختلفة، وأظهرت الاختبارات أن النظام قابل للاستخدام وصغير الحجم ومستقر بما يكفي للسماح بحرية الحركة.

. وحتى تاريخ نشر هذا المقال، يعمل الباحثون على إنشاء نظام جديد يمكنه استخدام مصدر ليزر أصغر بمعدل تكرار أعلى. يمكن أن يسمح ذلك للنظام بأن يكون أكثر إحكاما وأخف وزنا مع تحسين السلامة والدقة