فرحة السعودية باستضافة اكسبو ٢٠٣٠

الأربعاء 29 تشرين ثاني 2023

فرحة السعودية باستضافة اكسبو ٢٠٣٠

اختيرت العاصمة السعودية الرياض لاستضافة معرض إكسبو العالمي 2030.

رفع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء  التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بمناسبة فوز المملكة العربية السعودية باستضافة معرض إكسبو 2030 بمدينة الرياض.
جاء ذلك عقب إعلان المكتب الدولي للمعارض فوز ملف المملكة باستضافة المعرض خلال الفترة من أكتوبر 2030 حتى مارس 2031، كما عبر سموه عن شكره للدول التي صوتت لملف المملكة، وكذلك للدولتين المنافستين.

وتفوقت الرياض على مدينتي بوسان الساحلية في كوريا الجنوبية وروما لاستضافة معرض إكسبو العالمي 2030، في حدث من المتوقع أن يجذب ملايين الزوار.

 تم اختيار الرياض بأغلبية 119 صوتًا من أصل 165 صوتًا من قبل الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض ومقره باريس

 وتعد روما وبوسان والرياض أكبر المتنافسين على لقب المدينة المضيفة لمعرض إكسبو العالمي 2030، حيث حسمت الهيئة المنظمة الرياض كفائز

ونظمت العاصمة السعودية الرياض حملة تسويقية كبيرة، تضمنت معرض "الرياض 2030" بالقرب من برج إيفل وإعلانات واسعة النطاق في جميع أنحاء باريس. وقد حظي العرض السعودي، الذي يسعى إلى تنويع اقتصاد المملكة وتعزيز مكانتها الدولية، بدعم من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، كما أشار بيان صدر في تموز من قصر الإليزيه.

يتمتع معرض إكسبو الدولي بتاريخ حافل في جمع الدول معًا لعرض الابتكارات التكنولوجية والإنجازات الثقافية

منذ انطلاقته الأولى في عام 1851، كان إكسبو بمثابة منصات لعرض الاختراعات الرائدة مثل المصباح الكهربائي، وعجلة فيريس، وبرج إيفل نفسه، الذي تم بناؤه للمعرض العالمي لعام 1889.

 تطورت هذه الأحداث لتصبح ليس مجرد احتفالات بالإبداع البشري، بل أيضًا فرصًا للمدن المضيفة لتحفيز النمو الاقتصادي والاعتراف العالمي.

 ومن المقرر أن يقام معرض إكسبو القادم في أوساكا باليابان عام 2025

.وتعم الاحتفالات الرسمية والشعبية العاصمة السعودية ترحيبا بهذا الانجاز الذي سيكون له انعكاسات على الاقتصاد السعودي العام وعلى مكانة الرياض دوليا