ماسة بلو رويال بأقل من خمسين مليون دولار

السبت 11 تشرين ثاني 2023

ماسة بلو رويال بأقل من خمسين مليون دولار

بيعت ألماسة زرقاء زاهية بحوالي 44 مليون دولار في مزاد كريستي.

قالت دار المزاد إن أكبر ألماسة زرقاء فاخرة لا تشوبها شائبة طرحت للبيع في مزاد بيعت مقابل 43.8 مليون دولار في مزاد للمجوهرات النادرة في صالة كريستي للمزادات في جنيف .

وتعد الماسة الزرقاء الزاهية، والمعروفة باسم "Bleu Royal" والموجودة في خاتم، من بين أندر الماسات التي تم اكتشافها على الإطلاق. وبلغ وزن الماسة 17.6 قيراطًا، وقدرت قيمتها بما يصل إلى 50 مليون دولار قبل البيع.

وقال راهول كاداكيا، رئيس قسم المجوهرات الدولي في كريستي: "لقد حقق الحجر ما يقرب من 44 مليون دولار... إنه مبلغ ضخم من المال بالنظر إلى ما يحدث في العالم اليوم."

وقال ماكس فوسيت، رئيس قسم المجوهرات في كريستيز في جنيف، إن الماسة كانت فريدة من نوعها بسبب لونها الأزرق الغني العميق وشكلها الرائع الكمثري غير المعدل.

وأضاف : "لقد استوفت جميع المتطلبات حقًا، ولهذا السبب تمكنا من إثارة إعجاب هواة جمع الأعمال الفنية في جميع أنحاء العالم، على طول الطريق من الشرق الأقصى، وحتى أمريكا...نحن سعداء للغاية بالنتيجة."

وباعت دار كريستيز للمزادات، في مزادها الأخير، العشرات من قطع المجوهرات النادرة بقيمة إجمالية تزيد عن 77 مليون دولار.

وقال فوسيت: "من الواضح أن السوق لا تزال قوية للغاية في مناطق معينة...كان أداء الأحجار الملونة جيدًا للغاية، وكذلك المجوهرات الموقعة... هناك سوق كبير للأشياء النادرة، ولا يزال هناك هواة جمع الأشياء يبحثون عن الأفضل".

وفي مزاد منفصل باعت دار كريستيز ساعة يد رولكس التي ارتداها مارلون براندو في فيلم "Apocalypse Now" عام 1979 مقابل أكثر من 4.99 مليون دولار