الذكاء الاصطناعي يسطو على أصوات الفنانين

الأربعاء 19 نيسان 2023

 الذكاء الاصطناعي يسطو على أصوات الفنانين

اشتكت شركات موسيقية عالمية من تزييف الذكاء الاصطناعي أصوات مغنين مشهورين.

واشتكت من قدرة الذكاء الاصطناعي على  إنتاج أغانٍ ينسبها لمغنين مشهورين.

 وتمكنت تلك المقاطع الموسيقية من تحقيق نسب استماع مرتفعة خلال فترة وجيزة من طرحها على منصات البث، وفق ما ذكرته صحيفة The Guardian البريطانية

سحبت شركة Universal Music Group الموسيقية أغنية تضم أصواتاً من إنتاج الذكاء الاصطناعي، يُزعَم أنها للمغنيين دريك وويك إند، من منصات خدمات البث بعدما انتشرت بسرعة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وأدان الوصف الأغنية، المسماة Heart on My Sleeve -أو أحمل قلبي بين يدي- "لانتهاكها المحتوى المُنشَأ باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي".

نشر المقطع في الأصل مستخدم يُدعى Ghostwriter977 على منصة تيك توك، وشورك على خدمات البث المباشر تحت اسم الفنان Ghostwriter.

 أخبرت شركة Universal Music Group مجلة Billboard أنَّ الأغنية التي انتشرت على نطاق واسع "توضح سبب تحمُّل المنصات مسؤولية قانونية وأخلاقية أساسية لمنع استخدام خدماتها بطرق تضر بالفنانين". بينما رفضت الشركة الموسيقية توضيح ما إذا كانت قد أرسلت طلبات إزالة رسمية إلى خدمات البث والشبكات الاجتماعية.  فيما صرح متحدث باسم الشركة: "تدريب الذكاء الاصطناعي التوليدي باستخدام موسيقى فنانينا، بالإضافة إلى توفر المحتوى المخالف الذي أُنشِئ باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي على مزودي الخدمات الرقمية، يثير سؤالاً حول أي جانب من التاريخ يريد جميع أصحاب المصلحة في النظام الإيكولوجي الموسيقي أن يكونوا في صفه".

 حثت Universal Music Group منصات البث على منع شركات الذكاء الاصطناعي من الوصول إلى أغاني الشركة، حسب ما ذكرت صحيفة The Financial Times، قائلة إنها أدركت أنَّ بعض الخدمات قد وجهت لاستخدام الموسيقى المحمية بحقوق الطبع والنشر "دون الحصول على الموافقات المطلوبة"، وحذرت المنصات: "لن نتردد في التحرك لحماية حقوقنا وحقوق فنانينا". 

بدأت صناعة الموسيقى في التعبئة ضد التهديد المُتصوَّر للأغاني المزيفة.

ففي أكتوبر/تشرين الأول، حذرت جمعية صناعة التسجيلات الأمريكية من أنَّ الكثير من شركات الذكاء الاصطناعي تنتهك حقوق الطبع والنشر باستخدام الموسيقى لتدريب أجهزتها.

وذكرت: "هذا الاستخدام غير مُصرَّح به، وينتهك حقوق أعضائنا من خلال عمل نسخ غير مُرخَّصة من أعمالهم". 

في الشهر الماضي، نشر تحالف صناعة الترفيه سلسلة من سبعة مبادئ أساسية تتعلق بالعلاقة بين الذكاء الاصطناعي والموسيقى، التي توضح بالتفصيل الحاجة إلى الذكاء الاصطناعي "لتمكين التعبير البشري"، مع التأكيد أيضاً على أهمية تمثيل "مصالح المبدعين… عند صنع السياسات". يعد هذا ثاني صدام للمغني دريك مع إنتاج موسيقي للذكاء الاصطناعي هذا الأسبوع

ويوم الجمعة 14 أبريل/نيسان، لفت مغني الراب الكندي إلى نسخة من أغنية Munch لمغني الراب الأمريكي آيس سبايس التي ظهر فيها مقطع مزيف له. وكتب عبر حسابه على إنستغرام: "هذه هي الفرصة الأخيرة للذكاء الاصطناعي". 

قبل ذلك، أضيفت نسخة مُولَّدة بالذكاء الاصطناعي من صوته مؤخراً إلى أغنية WAP لكاردي بي وميغان ذي ستاليون، ولأغنية Don't لمغني الراب وكاتب الأغاني برايسون تيلر.