الذكاء الاصطناعي للعموم

الأربعاء 15 آذار 2023

الذكاء الاصطناعي للعموم

يخطو الذكاء الاصطناعي خطوات الى الأمام ما يبشّر بمستقبل مغاير للحاضر.

أطلقت شركة "أوبن إيه آي" نسخة جديدة من واجهة الذكاء الاصطناعي "تشات جي بي تي"، وأطلقت عليها اسم "جي بي تي 4″، إذ قالت وكالة الأنباء الفرنسية إن النسخة الجديدة هي "نموذج رائع للوسائط المتعددة الأقل مهارة من البشر في العديد من سيناريوهات الحياة الواقعية، لكنها جيدة مثل البشر في أداء العديد من المهام المهنية والأكاديمية".

  وتثير خوارزمية "تشات جي بي تي" الكثير من الحماسة والجدل أيضاً، لأن الوصول إليها مجاني، ويستخدمها الملايين حول العالم لأمور شخصية وتعليمية وغيرها

ووفقاً لبيان الشركة، يمكن للنسخة الجديدة "على سبيل المثال، اجتياز امتحان المحاماة بدرجة جيدة، وبمستوى أعلى بـ10% من الناجحين". برنامج الذكاء الاصطناعي ChatGPT / shutterstockوقد أثبتت شركة "أوبن إيه آي"، التي تلقت مليارات الدولارات من مايكروسوفت، أنها شركة رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، من خلال نماذج إنشاء النصوص، وكذلك الصور، من خلال برنامج آخر طورته.

 قال رئيس الشركة، سام التمان، مؤخراً إن العمل جارٍ على ما يسمى الذكاء الاصطناعي "العام"، أي البرمجيات ذات القدرات الإدراكية البشرية.

روبوت الدردشة (صورة تعبيرية) / shutterstockوذكر في مدونة الشركة، في 24 فبراير/شباط: "مهمتنا هي ضمان أن تكون أنظمة الذكاء الاصطناعي العامة- وهي أنظمة أكثر ذكاء من البشر بشكل عام- مفيدة للبشرية جمعاء"، وعلى عكس الإصدارات السابقة يمكن لنسخة "جي بي تي 4" معالجة النص والصور كذلك.

ومع ذلك، فإنها حالياً تولد النصوص فقط.