سيارة للتنقل على القمر والمريخ

الأحد 13 آذار 2022

سيارة للتنقل على القمر والمريخ

كشفت شركة أسطرلاب astrolab الناشئة التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها عن مركبة "لوجستية واستكشاف مرنة" (FLEX) يتم تطويرها لدعم الأشخاص الذين يعيشون على القمر والمريخ.

 تهدف المركبة متعددة الوظائف ، المصممة لنقل الأشخاص والبضائع ، إلى تمكين الجيل التالي من استكشاف واكتشاف الكواكب.

تم اختبار نموذج أولي كامل الحجم يعمل بكامل طاقته مؤخرًا على مدى خمسة أيام في صحراء كاليفورنيا من قبل رائد الفضاء المتقاعد من وكالة ناسا ووكالة الفضاء الكندية كريس هادفيلد.

قال كريس هادفيلد ، عضو المجلس الاستشاري ل astrolab: "مع انتقالنا من عصر أبولو ، الذي كان يركز على الاستكشاف الخالص ، إلى الآن ، حيث سيعيش الناس لفترات أطول على القمر ، فإن المعدات بحاجة إلى التغيير...عندما نستقر في مكان ما ، لا نحتاج فقط إلى نقل الأشخاص من مكان إلى آخر ، ولكن نحتاج إلى نقل المعدات والبضائع ومعدات دعم الحياة والمزيد. وكل هذا يتوقف على التنقل. لم يكن من دواعي سروري قيادة FLEX فحسب ، بل شاهد أيضًا حجمها وقدرتها والحصول على إحساس بديهي بما يمكن أن تفعله هذه العربة الجوالة ".

على عكس المركبات الجوالة في الماضي ، والتي تم تصميمها خصيصًا لحمولة محددة ، يقوم الأسطرلاب بتطوير FLEX حول واجهة حمولة معيارية تدعم النقل متعدد الوسائط: من مركبة الهبوط إلى المركبة الجوالة والعكس.

قال جاريت ماثيوز ، المؤسس والرئيس التنفيذي للأسطرلاب: "لكي تعيش البشرية حقًا وتعمل بطريقة مستدامة بعيدًا عن الأرض ، هناك حاجة إلى وجود شبكة نقل فعالة واقتصادية على طول الطريق من منصة الإطلاق إلى البؤرة الاستيطانية النهائية".

تشتمل مواصفات FLEX على سطح قابل للإزالة يتسع لرواد فضاء واقفين ، وسطحًا يمكنه استيعاب 3 أمتار مكعبة من البضائع وأجهزة استشعار الملاحة والكشف عن المخاطر للعمليات شبه المستقلة ، وعجلات مصممة للتربة الرخوة.

 تتميز السيارة أيضًا بألواح شمسية قابلة للنشر للحفاظ على البطاريات الداخلية مملوءة.

 . يمكن استعمال العربة الجوالة في العلوم الروبوتية ، والاستكشاف ، والخدمات اللوجستية ، ومسح الموقع / التحضير ، والبناء ، واستخدام الموارد ، والأنشطة الأخرى الحاسمة لتواجد مستدام على القمر وما بعده