تأرجح Netflix بين تراجع الأسهم والمنافسة

الجمعة 21 كانون ثاني 2022

تأرجح Netflix بين تراجع الأسهم والمنافسة

تراجعت أسهم شركة Netflix Inc مع توقعات بتسجيل المزيد منها.

سُجّل هذا التراجع في الوقت الذي سعى فيه المسؤولون التنفيذيون لشركة Netflix Inc إلى طمأنة المستثمرين في مقابلة بالفيديو يوم الخميس بأن آفاقها طويلة المدى ، مع عودة مسلسلها الشهير "Bridgerton" لموسم ثانٍ، وفيلم خيال علمي من بطولة رايان رينولدز قريبًا.

بحلول نهاية مقابلة الأرباح التي استمرت 45 دقيقة ، انخفض سهم Netflix بأكثر من 20٪ ، مما ألقى بظلاله على صناعة الترفيه. 

كافح محللو وول ستريت والمسؤولون التنفيذيون في الشركة لشرح سبب توقع خدمة البث المهيمنة في العالم نموًا متواضعًا للأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022 ، عندما توقع الكثيرون عودة المكاسب الفصلية المتوقعة قبل انتشار الوباء.

قال سبنسر نيومان ، المدير المالي لشركة Netflix:"من الصعب تحديد سبب عدم عودة استحواذنا إلى مستويات ما قبل Covid، من المحتمل أن يكون الأمر مجرد عبء شامل لـ Covid الذي لا يزال يتفاعل بعد عامين من الوباء العالمي الذي  لم يخرج تمامًا العالم من بعض ضغوطه على  الاقتصاد الكلي في جزء من العالم ، مثل أمريكا اللاتينية ، على وجه الخصوص."

انخفضت أسهم شركات التكنولوجيا والإعلام التي استثمرت بكثافة في البث المباشر، بما في ذلك Walt Disney Co (DIS.N) و ViacomCBS وRoku (ROKU.O) .

توقعت Netflix تحقيق مكاسب قدرها 2.5 مليون مشترك في الفترة من يناير إلى مارس ، أي ما يقرب من ثلثي العملاء البالغ عددهم  ملايين عميل تمت إضافتهم في الفترة نفسها من العام السابق. وأشار محللو وول ستريت إلى المنافسة المتزايدة والعودة البطيئة عما كان متوقعا إلى الحياة الطبيعية بعد تشوهات الوباء كعوامل محتملة.

قال جيف ولوداركزاك ، المحلل في مجموعة Pivotal Research Group ، إن Netflix والخدمات الأخرى التي أضافت مشتركين خلال إغلاق الوباء في أوائل عام 2020 - بما في ذلك Disney+ و Peloton - تكافح لاستعادة التوازن بعد مكاسب ضخمة.

رأى البعض  أن توقعات Netflix الصامتة للربع الأول هي علامة على المنافسة المتزايدة - على الرغم من أن الرئيس التنفيذي المشارك تيد ساراندوس قال للمستثمرين: "لم نشهد نجاحًا  في الاحتفاظ" وسيقودنا الأمر الى المنافسة.

تنفق الخدمات المنافسة ، مثل Disney  و HBO Max من WarnerMedia و Amazon Prime Video ، المليارات على المحتوى لجذب المشتركين.

كتب مايك برولكس ، نائب رئيس الأبحاث في شركة Forrester:"الحقيقة هي أن سوق البث المباشر أصبح مشبعًا...يُترجم هذا إلى مزيد من الخيارات للمستهلكين ، الذين يتزايد اهتمامهم بالتكاليف الإجمالية لاشتراكات البث المباشر الخاصة بهم."

على الرغم من أنه من المتوقع أن يأتي 90 في المائة من نمو Netflix من خارج سوقها المحلية ، إلا أن المحللين يتتبعون عن كثب كيف ستؤثر الزيادة الأخيرة في أسعار Netflix ، والتي عززت تكلفة الاشتراك الشهري إلى 15 دولارًا ، على الاشتراكات في الولايات المتحدة وكندا.

كتب Joe McCormack ، المحلل في Third Bridge ، "ما إذا كان بإمكان Netflix الاحتفاظ بالمشتركين بأسعار تاريخية الآن ، حيث أن تكاليف الطبقة الأكثر شيوعًا هي نفس تكلفة HBO Max بعد آخر زيادة في الأسعار ، سيكون من المهم قياسها" .

 قال المؤسس المشارك لـ Netflix ، ريد هاستينغز ، للمستثمرين أن هناك مجالًا واسعًا للنمو ، حيث يحل البث التدريجي محل التلفزيون التقليدي على مدار العقد أو العقدين المقبلين