لماذا انخفضت أسهم أبل؟

الأربعاء 13 تشرين أول 2021

لماذا انخفضت أسهم أبل؟

من المرجح أن تخفض شركة Apple Inc (AAPL.O) إنتاجها من iPhone 13 بما يصل إلى 10 ملايين وحدة بسبب نقص الرقائق العالمية.

هذا ما أفادت به وكالة بلومبرغ نيوز نقلاً عن أشخاص مطلعين على الأمر.

كان من المتوقع أن تنتج الشركة 90 مليون وحدة من طرازات iPhone الجديدة بحلول نهاية هذا العام ، وذكرت التقارير أن شركة آبل أخبرت مصنعيها أن عدد الوحدات سيكون أقل لأن موردي الرقائق بما في ذلك Broadcom Inc (AVGO.O) و Texas Instruments (TXN.O) يكافحون من أجل تسليم المكونات.

وانخفضت أسهم شركة آبل بنسبة 1.2٪ في تعاملات ما بعد الإغلاق ، بينما هبطت كل من شركتي تكساس إنسترومنتس وبرودكوم بنحو 1٪.

وامتنعت شركة آبل عن التعليق. 

ولم ترد شركة Broadcom و Texas Instruments على الأسئلة المتعلقة بالانخفاض.

في تموز/ يوليو ، توقعت شركة آبل تباطؤ نمو الإيرادات وقالت إن نقص الرقائق ، الذي بدأ يضر بقدرتها على بيع أجهزة Mac و iPad ، سيعوق أيضًا إنتاج iPhone. كما أعطت شركة Texas Instruments توقعات إيرادات ضعيفة في ذلك الشهر ، ملمحة إلى مخاوف بشأن المعروض من الرقائق لبقية العام. 

لقد فرضت أزمة الرقائق ضغطًا هائلاً على الصناعات من السيارات إلى الإلكترونيات ، مما دفع العديد من صانعي السيارات إلى تعليق الإنتاج مؤقتًا.

بفضل قوتها الشرائية الهائلة واتفاقيات التوريد طويلة الأجل مع بائعي الرقائق ، نجحت Apple في التغلب على أزمة العرض بشكل أفضل من العديد من الشركات الأخرى ، مما دفع بعض المحللين إلى توقع أن طرازات iPhone 13 التي تم إصدارها في أيلول/ سبتمبر ستتمتع بمبيعات قوية حيث يتطلع المستهلكون إلى الترقية. 

قال جيف فيلدهاك ، مدير الأبحاث في Counterpoint Research ، إن خفض إنتاج Apple الذي تم الإبلاغ عنه يمكن أن يكون أيضًا جزءًا من عملية الإطلاق العادية التي يقوم بها صانع iPhone للطلب الزائد للأجهزة ليتم تحضيرها لاندفاع أولي للعملاء ثم تقليص الطلبات عندما تصبح اتجاهات المبيعات أكثر وضوحًا.

 أضاف فيلدهاك أنّ  مبيعات iPhone 13 تبدو صحية وأعلى من iPhone 12 العام الماضي ، ولا تغير Counterpoint تقديراتها من 85 مليون إلى 90 مليون مبيعات iPhone 13 للربع الرابع