مخطوطة لانشتاين تكشف أخطاءه

الأربعاء 24 تشرين ثاني 2021

مخطوطة لانشتاين تكشف أخطاءه

بيعت مخطوطة شارك في تأليفها ألبرت أينشتاين في مزاد بمبلغ13.17 مليون دولار.

وقدرت دار كريستيز للمزادات قيمة المخطوطةبأقل ذلك بكثير .

54 صفحة من الورق ، نصفها مملوء بخط يد أينشتاين ، هي واحدة من وثيقتين فقط معروفتين حيث يقترب المفكر من نظريته الشهيرة التي أرست الأساس لعلم الكونيات الحديث والتكنولوجيا مثل الملاحة عبر نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

احتجزالمخطوطة الفيزيائي السويسري ميشيل بيسو ، وهو صديق مقرب وشريك أكاديمي لأينشتاين ، والذي شارك في تأليف العمل بين عامي 1913 و 1914.

قال فينسينت بيلوي ، الخبير في كريستيز الذي استضاف المزاد في باريس: "هذا أيضًا ما يجعل الأمر مهمًا بشكل خاص بالنظر إلى أن وثائق العمل التي وضعها أينشتاين قبل عام 1919 نادرة للغاية".

وأضاف: "أينشتاين هو شخص احتفظ بعدد قليل جدًا من الملاحظات ، لذا فمجرد  أن المخطوطة نجت وشقت طريقها إلينا تجعلها بالفعل غير عادية تمامًا".

مخطوطة أينشتاين بيسو ، هي مخطوطة عمل مؤلفة من 54 صفحة كتبها بشكل مشترك ألبرت أينشتاين وميشيل بيسو بين يونيو 1913 وأوائل عام 1914 ، والتي توثق مرحلة حاسمة في تطوير النظرية العامة للنسبية ، معروضة في دار كريستيز للمزادات في باريس فرنسا .

تتكون المخطوطة بشكل أساسي من حسابات لا نهاية لها بالحبر الأسود على ورق مجعد مائل إلى الصفرة ، وتتحدى صورة أينشتاين الشعبية باعتباره عبقريًا مطلقًا ، لأنها تُظهر أنه حتى - على الأقل في بعض الأحيان - ارتكب أخطاء.

قال بيلوي: "يرتكب أينشتاين أخطاءً في هذه المخطوطة ، والتي أعتقد أنها تجعلها أعظم بطريقة ما ، لأننا نرى الإصرار، والفكر الذي كان في طور البناء ، يتم تصحيحه وإعادة توجيهه".

تم بيع خطاب مكتوب بخط اليد ذكر فيه أينشتاين معادلته الشهيرة E = mc² ، وهي جزء من نظريته السابقة للنسبية الخاصة ، بنحو مليون يورو في الولايات المتحدة ، أي أكثر من ثلاثة أضعاف سعرها المقدر.

من خلال نظريته العامة للنسبية التي نُشرت في عام 1915 ، أحدث أينشتاين ثورة في الفيزياء الحديثة عندما وصف الجاذبية لأول مرة بأنها تشويه هندسي للمكان والزمان ، وهو اكتشاف لا يزال صالحًا.