صراع الأسهم بين شركات تصنيع السيارات الكهربائية

الأحد 07 تشرين ثاني 2021

صراع الأسهم بين شركات تصنيع السيارات الكهربائية

رفعت شركة Rivian Automotive ، المدعومة من Amazon.com Inc (AMZN.O) ،سعر العرض المتوقع لأسهمها .

تهدف الشركة المصنعة للسيارات الكهربائية إلى تقييم ما يصل إلى 65 مليار دولار في طرحها العام الأولي.

وكانت تهدف في وقت سابق هذا الأسبوع إلى تقييم أكثر من 53 مليار دولار بسعر 62 دولارًا للسهم. 

تتوقع الشركة الآن بيع 135 مليون سهم في حدود 72 إلى 74 دولارًا للسهم الواحد لجمع ما يقرب من 10 مليارات دولار في 9 تشرين الثاني/نوفمبر.

ويراهن كبار مستثمري الاكتتاب العام في وول ستريت على Rivian ليكون اللاعب الكبير التالي في قطاع تهيمن عليه Tesla (TSLA.O).

يمكن أن يجعل الاكتتاب العام شركة Rivian واحدة من الشركات الثلاث الوحيدة التي جمعت أكثر من 8 مليارات دولار في عقد بعد Alibaba (9988.HK) و Facebook (FB.O) .

في حين أن الشركة الناشئة لم تبع بعد أي حجم كبير من شاحناتها أو شاحناتها الكهربائية ، فإن تقييمًا بقيمة 65 مليار دولار لشركة Rivian قد يجعلها أكثر قيمة من شركة Stellantis NV المصنعة لشركة Fiat وتجعلها أقرب إلى شركات صناعة السيارات القديمة Ford (FN) و General Motors (GM.) .

تستثمر Rivian بكثافة لزيادة الإنتاج ، بما في ذلك لشاحنتها الصغيرة R1T الكهربائية بالكامل التي تم إطلاقها في أيلول سبتمبر ، متغلبًة على المنافسة من المنافسين المعروفين مثل Tesla Inc General Motors  Ford.

يشهد سوق السيارات الكهربائية ازدهارًا حيث أصبح المستهلكون أكثر وعيًا بالبيئة ويعتبرون هذا النوع من السيارات  رمزًا للرفاهية للعديد من العلامات التجارية. 

أنتجت Tesla عددًا قياسيًا من السيارات في ربعها الأخير ، مما يشير إلى وجود طلب قوي على السيارات الكهربائية.

طلبت أمازون 100 ألف شاحنة توصيل كهربائية لشركة Rivian كجزء من جهود عملاق التجارة الإلكترونية الأوسع لخفض انبعاثات الكربون.

ومع ذلك ، ستواجه Rivian منافسة من شركات صناعة السيارات في كل من أسواق الشاحنات الاستهلاكية والتجارية.

قالت فورد إن لديها أكثر من 160.000 طلبية لشاحنتها الصغيرة F-150 Lightning الكهربائية وأن النسخة الكهربائية من شاحنتها التجارية Transit "تم بيعها بالكامل".

تستعد جنرال موتورز لإنتاج شاحنات التوصيل الكهربائية وسيارات الدفع الرباعي والشاحنات الصغيرة.