عملاء رولز-رويس يتجهون إلى عالم الإبداع خلال العام 2020

الخميس 14 كانون ثاني 2021

عملاء رولز-رويس يتجهون إلى عالم الإبداع خلال العام 2020

"استطاع فريق بيسبوك كولكتيف بلوغ مستويات جديدة من التميّز في العام 2020 في ظلّ فرض عدد من القيود والتحديات غير المسبوقة، بحيث أصبحت الإنجازات التي حقّقها أكثر إبهاراً. لم يسبق لنا أن شهدنا مستويات مماثلة من الدقة في التفاصيل التي أعدّها فريق بيسبوك في كل مهمة أوكلت إليه، ويدلّ ذلك على أنّ عملاء رولز-رويس حول العالم التجأوا في ظل تلك الظروف إلى عالم الإبداع من خلال تكليف العلامة بإنتاج طرازات فاخرة تعكس أفكارهم وتصمد أمام الزمن لتصبح إرثاً دائماً ومؤثراً.

وعلى الرغم من الصعوبات التي يواجهها هذا القطاع حول العالم والتي أجبرت شركات عديدة على تخفيض نفقاتها إلى حدّ كبير، أفتخر بالقول أننا عملنا بكلّ ما أوتينا من قوة للحفاظ على كل موظف لدينا. فنحن حريصون كل الحرص على حماية مواهب موظفينا كدليل على اتّباعنا نهجاً أخلاقياً يهدف إلى صون المهارات القيّمة في رولز-رويس والحفاظ عليها في المستقبل."

تورستن-مولر أوتفوش، الرئيس التنفيذي لشركة رولز-رويس موتور كارز
 

خلال عام 2020 المليء بالتحديات غير المسبوقة، استطاع فريق بيسبوك كولكتيف المؤلف من مهندسين ومصمّمين وحرفيّين مقيمين في دار رولز-رويس في جودوود، إنجلترا إنتاج سيارات فريدة تعكس الأفكار المتميّزة لعملاء رولز-رويس حول العالم مع مستويات لا تضاهى من الإبداع والحرفية وسعِة الخيال. صمّم فريق بيسبوك الغالبية العظمى من السيارات المصنّعة في العام 2020، وهو إنجاز رائع نظراً للتحديات الكبرى وغير المتوقعة التي عصفت بالعالم أجمع.

ففي بداية الجائحة، وجد مصمّمو وعملاء رولز-رويس أنفسهم ملزمين بالبقاء في منازلهم. إلا أن تلك الحقيقة لم تؤثر على العلاقة الوطيدة بين المصممين والعملاء. بل أدّى ذلك إلى تغيّر مصادر الإلهام التي كانت تُستمَدّ في ما مضى من رحلات السفر وما يرتبط بها من عظمة وفخامة، لتصبح الآن مقتصرةً على أجواء المنزل والهندسة المعمارية ولحظات السكون التي تكتنف الطبيعة.

ومن اللافت أنّ فريق بيسبوك لدى رولز-رويس استطاع تحقيق رقم قياسي جديد في العام 2020. فمن أجل مواجهة تحديات العام، وجد العملاء في فريق بيسبوك ملجأ إبداعياً يملأ وقتهم في هواية حديثة العهد تتيح لهم تكليف العلامة بتصنيع سيارات فاخرة تعكس معاني تاريخية وعائلية هامة. ارتفع عدد المهام التي كُلِّف بها فريق بيسبوك بنسبة ملحوظة مقارنةً بالعام 2019، حيث شهدت زيادةً في العناصر المصمّمة حسب المتطلبات الشخصية والمحبوكة في قماش السيارة لإضفاء شعور بالخصوصية والعاطفة.

نقدّم في ما يلي لمحة عن عدد من أروع السيارات التي تُظهر براعة فريق بيسبوك في مجال التصميم والحرفية وتمّ إنتاجها في دار رولز-رويس خلال العام 2020.

الغسق في طوكيو
السيارات: فانتوم، رايث، داون، كالينان│الجزء المتميّز: الطلاء
تحتفي مجموعة "الغسق في طوكيو" بالعاصمة اليابانية وتضمّ فانتوم، ورايث، وداون وكالينان. تتّسم المباني الزجاجية والخرسانية الشاهقة في المدينة الساحلية بطلاء أبيض معقّد ومتعدد الأوجه يغمره نور الشمس الخافت في أولى ساعات الغسق ويُطلَق عليه اسم "الغسق في طوكيو". يحتوي هذا الطلاء الكاسر للأشعة على رقائق الألمنيوم والميكا ليعكس درجات خفيفة من الألوان في ظلّ الضوء الخافت.

كما يعكس التصميم الداخلي التباين بين الظلال الطويلة والداكنة للمباني الشاهقة في المدينة مع آخر خيوط أشعة الشمس المنعكسة على الزجاج، وذلك من خلال استخدام الجلد الأسود الذي تتخلّله شبكة مكبّر الصوت بيسبوك باللون الذهبي الوردي، وفي سيارة فانتوم إطار الساعة باللون الذهبي الوردي على الواجهة الأمامية.

يتألق مجسّم روح السعادة في الليل والنهار، حيث تمّ ابتكاره باللون الذهبي الوردي لأول مرة في اليابان لتجسيد منظر غروب الشمس.

فانتوم "الفخامة البرّاقة"
السيارة: فانتوم │الجزء المتميّز: الغاليري
يمتاز الغاليري في سيارة فانتوم بكونه محمياً من العوامل الخارجية، فيتيح ذلك إدخال مواد طبيعية إليه بطريقة لم تكن ممكنة في أي سيارة من قبل. وفي العام 2020، ارتقت فانتوم "الفخامة البرّاقة" بهذا النهج إلى مستويات جديدة بالكامل.

تضمّ سيارة "الفخامة البرّاقة" عملاً فنياً مدهشاً من إبداع فريق بيسبوك الذي نشأت فكرته النموذجية في العام 2017، بالشراكة مع "نيتشور سكويرد" السويسرية الخبيرة بالمواد. فأثمر الجهد تصميماً مذهلاً للغاليري مستوحىً من الطبيعة يتضمّن أكثر من 3000 ريشة ذيل برّاقة مستقدمة من مصادر مستدامة، وتمّ تشكيل كل منها على حدة لإبراز لمعانها ولونها الغني. خيطت كل ريشة يدوياً على قماش مفتوح المسامات في تصميم ينبثق من إطار بعرق اللؤلؤ البرّاق حول الساعة في وسط الغاليري. أما التصميم الداخلي فتتخلّله تطريزات من صنع فريق بيسبوك على وسط المقاعد الخلفية وطاولة النزهات المزينة بلمسات من الفضة.

فانتوم ستيد الممتدة
السيارة: فانتوم ذات قاعدة عجلات ممتدة│الجزء المتميّز: التطريز
تتزيّن الأبواب الخلفية الداخلية لسيارة فانتوم الأنيقة هذه بتطريزات معقّدة صمّمها فريق بيسبوك على شكل حصان. عمل فريق بيسبوك كولكتيف لدى رولز-رويس على تطريز الحصان الذي يوحي بالقوة والاندفاع لإحراز التقدّم بناءً على رسم اسكتش أرسله عميل صيني يعرف تماماً ما يريده.

الألوان الثلاثية "نيون نايتس"
السيارات: داون، رايث، كالينان │الجزء المتميّز: لوحة ألوان جديدة من فريق بيسبوك
طوّر فريق بيسبوك كولكتيف من رولز-رويس لوحة ألوان حيوية جديدة تُدعى "نيون نايتس"، في مجموعة محدودة تتألف من أربعة فقط لكل لون.

استوحيت الألوان الثلاثة الزاهية من العالم الطبيعي، وتتألف من الأخضر اللايم روك، وهو لون شبه لامع يتواجد بشكل طبيعي على ضفدع الشجرة الخضراء الأسترالي، والأحمر الإيغل روك الذي يحاكي أزهار أوهايا ليوا، وهي شجرة دائمة الخضرة من هاواي، فضلاً عن الأزرق الميرابو المستوحى من فراشة ريتوس بيرياندر الرائعة من أميركا الوسطى والجنوبية.

"سيارة رايث المستوحاة من الأرض"
السيارة: رايث │الجزء المتميّز: التطريز، الطلاء بالمرذاذ الهوائي   
تجسّد سيارة "رايث المستوحاة من الأرض" في تصميمها النظام الشمسي وكوكب الأرض كما يبدو من الفضاء. يشير اللون الأزرق الرويال على البدن الخارجي للسيارة إلى المياه التي تغطي 75% من سطح الأرض، فيما يجسّد غطاء المحرّك المطلي بمرذاذ هوائي مشهداً من الفضاء لمنطقة الشرق الأوسط تتوسّطه الإمارات العربية المتحدة. هذا ويتضمّن خط الكوتشلاين المطلي يدوياً باللون الأخضر الإميرالد الشمس والكواكب الثمانية في النظام الشمسي.

كما صُنعت المقاعد من جلد الموكاسان لمحاكاة رمال الصحراء الإماراتية، مع لمسات باللون الكحلي والأزرق الكوبالتو تجسّد الأنهار والبحيرات فضلاً عن تفاصيل باللون الأخضر الزمرّدي ترمز إلى الطبيعة بكل أشكالها. يتميّز القسم الوسطي للمقاعد الخلفية بمشهدية رائعة تجسّد الغيوم في السماء من خلال تطريزات تتخلّلها تفاصيل دقيقة تم صنعها بتقنية الوميض الضوئي "Photoflash". أما الواجهة الأمامية فمزيّنة بصورة ملتقطة من الأقمار الاصطناعية لمنطقة الشرق الأوسط تم طلاؤها بالمرذاذ الهوائي بمهارة عالية. كما طُرِّزت بطانة السقف المرصّعة بالنجوم بشكل يجسّد كافة الكواكب التي تدور حول الشمس في النظام الشمسي. تشمل التفاصيل الأخرى المميّزة عتبات الأبواب، وساعة مع خلفية شعاعية معدنية، وتطعيمات تجسّد الكواكب باللون الفضي حيث يتم إبراز كوكب الأرض باللون الذهبي.

مجموعة رايث كريبتوس
السيارة: رايث │الجزء المتميّز: تفاصيل من تصميم فريق بيسبوك
تخبّئ مجموعة رايث كريبتوس شيفرةً مخفية في تفاصيل بيسبوك. تمّ إنتاج 50 سيارة فقط ضمن هذه المجموعة، وهي تدعو العملاء لاكتشاف الرسائل المخفية في عناصر بيسبوك التي يكتنفها التصميم الداخلي والخارجي للسيارة.

يضم النقش المزود بتفاصيل مطلية بالمينا الاخضر والموجود على مجسم روح السعادة، كلمة كريبتوس مشفرة. ستساهم هذه الأحرف السبعة التي تمّ الكشف عنها، بالإضافة إلى شعار RR المطرّز على مساند الرأس في مساعدة العملاء على الانطلاق في رحلة استكشاف لتحديد هذه الأحرف على واجهة رايث كريبتوس المعدنية والمطبوعة بالشاشة.
 
يتكوّن التصميم الخارجي لسيارة رايث كريبتوس بيسبوك من لون الأنثراسيت القاعدي مع رقائق ميكا بالأزرق والأخضر. وفي المقصورة الداخلية، يتناغم جلد كريبتوس الأخضر من بيسبوك مع لون الرمادي السيلبي أو الأنثراسيت. أما بطانة السقف المصمّمة بذوق رفيع مع لونين فتجسّد نمطاً مزخرفاً من وحي تدفق البيانات المتحركة، وتزيد من رونقها جيوبُ الأبواب المضيئة.