هل تنجح أداة Microsoft الجديدة في محو الأميّة؟

الاثنين 27 أيار 2019 من قبل : شادي ملّاك

هل تنجح أداة Microsoft الجديدة في محو الأميّة؟

قام ثمانية متدربين من Microsoftبتطوير أداة جديدة لتعلم اللغة تستخدم كاميرا الهاتف الذكي.

وتساعد هذه الأداة البالغين على تحسين معرفة اللغة الإنجليزية لديهم من خلال تعلم الكلمات الخاصة بالأشياء المحيطة بهم. يتيح لك التطبيق، Read My World، التقاط صورة بهاتفك للتعلم من مكتبة تضم أكثر من 1500 كلمة.

الهدف


 يهدف التطبيق إما إلى إكمال التدريب الرسمي في الفصول الدراسية أو تقديم طريقة لتعلم بعض الكلمات لأولئك الذين لم يكن لديهم الوقت أو المال الكافي للمشاركة في فصل لتعلم اللغة.

 بدلاً من الدروس، يتم تشجيع المستخدمين على التقاط صور للأشياء التي يواجهونها في حياتهم اليومية.

 وقالت نيكول جويال، متدربة مطورة برمجيات عملت في المشروع: "في الأصل، كنا نخطط للمزيد من أساليب الدرس".  وأضافت: "لقد انتهينا من بناء أداة يمكن أن تساعدك طوال يومك بدلاً من شيء يعلمك".

طريقة العمل


 تستخدم قراءة My Worldمجموعة من الخدمات المعرفية لـ Microsoftوواجهات برمجة تطبيقات رؤية الكمبيوتر لتعريف الكائنات في الصور. ستظهر عندئذٍ تهجئة الكلمة وتتحدث النطق الصوتي للكلمات المحددة. يمكن أيضًا حفظ الصور المطابقة للكلمات المحددة في قاموس شخصي في التطبيق للرجوع إليها لاحقًا.

 أخيرًا، يشجع التطبيق المستخدمين على ممارسة كلماتهم المكتشفة حديثًا عن طريق ثلاث ألعاب مضمنة في المفردات.

عدد الكلمات


 قد تبدو المفردات المكونة من 1500 كلمة صغيرة، لكنها في الواقع قريبة من عدد الكلمات التي يستطيع متعلمو اللغات الأجنبية الحصول عليها من خلال الدراسة التقليدية. وفقًا لتقرير صادر عن BBC، على سبيل المثال، يكافح العديد من متعلمي اللغة لتعلم أكثر من 2000 إلى 3000 كلمة حتى بعد سنوات من الدراسة. في الواقع، وجدت إحدى الدراسات في تايوان أنه بعد تسع سنوات من تعلم لغة أجنبية، فشل الطلاب في تعلم أكثر من 1000 كلمة تستخدم بشكل متكرر.

 أكد التقرير أيضًا على أنه من المهم التقاط الكلمات المستخدمة يوميًا.

صوت وصورة


 نظرًا لأن التطبيق يركز على الأشياء التي تراها، فهو محدود فيما يتعلق باستبدال التعليمات الرسمية. بعد جمع التعليقات من المعلمين والطلاب الذين اختبروا إصدارًا مبكرًا، طرح الفريق ميزة لاكتشاف الكلمات في المستندات أيضًا. إنها ليست تجربة تشبه Google Lens، حيث يتم ترجمة الكلمات المكتوبة إلى لغتك، فبدلاً من ذلك، يتم تحديد الكلمات التي يمكن تحديدها حتى تتمكن من سماعها ورؤية صورة حتى تعرف ما هي.

 على سبيل المثال، قد يشير التطبيق في قائمة مستلزمات المدارس الخاصة بالطلاب إلى كلمات مثل الأقلام والدفاتر والمقصات والمجلدات.

مجتمعات محو الأمية


 سيتم إتاحة التطبيق، وهو مشروع من Microsoft Garageالداخلية في Microsoft، في البداية للاختبار والتعليقات للمؤسسات المختارة. يمكن لأولئك الذين يعملون مع مجتمعات محو الأمية المنخفضة في منظمة غير حكومية أو غير ربحية طلب دعوة للانضمام إلى التجربة عن طريق ملء نموذج.