A380 إلى الزّوال.. طيران الإمارات حزين

الأحد 17 شباط 2019 من قبل : شادي ملّاك

A380 إلى الزّوال.. طيران الإمارات حزين

أعلنت شركة إيرباص في أوروبا عن خططٍ للتخلّي عن إنتاج أكبر طائرةٍ في العالم.

 وتهدف الشّركة إلى التّخلّي عن برنامجها العملاق A380لصالح طائراتٍ أصغر حجمًا وأكثر رشاقة.

وفي بيان، قالت إيرباص إنّه سيتمّ تسليم آخر طائرة إيه 380 عام 2021. ويأتي هذا القرار بعد أن قرّرت طيران الإمارات، أكبر عملاء A380، تخفيض طلباتها من الطائرات الشهيرة وطلب ما مجموعه 70 من طرازات A350و A330neoالأصغر بدلاً من ذلك.

نهاية عمليّات التسليم


وقال توم اندرز الرّئيس التنفيذيّ لشركة ايرباص "نتيجةً لهذا القرار ليس لدينا تراكماتٌ كبيرةٌ من طائرات ايرباص A380وبالتالي لا يوجد أساسٌ لمواصلة الإنتاج رغم كلّ جهودنا في المبيعات مع شركات طيرانٍ أخرى في السّنوات الأخيرة. وهذا يؤدّي الى نهاية عمليّات تسليم طائرة ايه 380 عام 2021."

وقال إندرز: "إنّ نتائج هذا القرار جزءٌ لا يتجزّأ من نتائج العام الكامل لعام 2018".

وقالت إيرباص إنّها ستبدأ مناقشاتٍ مع النقابات في الأسابيع المقبلة فيما يتعلّق بما يتراوح بين 3000 و 3500 وظيفة قد تتأثّر بالأخبار.

وألمحت إيرباص إلى أّنها تدرس خطط إسقاط طائرة A380العملاقة، قائلةً إنّها تجري محادثاتٍ مع الناقل الإماراتيّ فيما يتعلّق بعقدٍ مشترك.

وقالت شركة ايرباص إنّها ستنتج 17 طائرة أخرى من طراز ايه 380 بما فيها 14 طائرة ايرباص و 3 طائرات لشركة ايه.ان.ايه اليابانية.

خيبة أمل


وقال سموّ الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذيّ لطيران الإمارات والمجموعة، "يعتبر طيران الإمارات من أقوى الدّاعمين لطائرة A380منذ إنشائها. في الوقت الّذي نشعر بخيبة أملٍ من أجل التخلّي عن نظامنا، ومن المحزن أنّ البرنامج لا يمكن أن يستمرّ، نحن نقبل أنّ هذا هو واقع الوضع".

وقال البيان "بالنّسبة لنا، طائرة A380هي طائرةٌ رائعةٌ يحبّها عملاؤنا وطاقمنا. إنّها اختلافٌ بالنسبة لطيران الإمارات".

وأكّد آل مكتوم أنّ طيران الإمارات سيستمر في استخدام طائرات إيرباص الرّائدة في الثلاثينيات. "تعتبر A380رائدة طيران الإمارات، وقد ساهمت في نجاح الشّركة لأكثر من عشر سنوات".  

وأضاف فوري: "من الآن فصاعدًا، نحن ملتزمون تمامًا بتلبية ثقتنا الطويلة الّتي يضعها طيران الإمارات في شركة إيرباص".

نتائج الأرباح


وفي الوقت نفسه، أعلنت شركة إيرباص عن نتائج أرباح الرّبع الرابع الّتي جاءت أقوى من المتوقّع. وتوقّعت أكبر مجموعةٍ من شركات الطّيران في أوروبا زيادة عمليّات تسليم الطائرات والأرباح في عام 2019.

ولكن على الرّغم من شعبيّتها مع العديد من الركّاب، إلّا أنّ الطائرة لم تحقّق أهداف المبيعات المتوقّعة، حيث فشلت في ضمان بيع واحدٍ لأيّ خطوط طيرانٍ أمريكيّة.

فشلت محاولة طائرة A380في استبدال طائرة بوينج 747 كملكة السّماء بسرعةٍ من خلال وصول عروضٍ أكثر ملاءمةً للوقود مثل طائرة إيرباص A350الخاصّة أو طائرة 787 دريملاينر من طراز بوينج.

تتمتّع شركات النّقل الأخفّ والأكثر حداثةً بقدرةٍ أكبر على الطّيران لمسافاتٍ أطول، مثل طريق كانتاس في لندن إلى بيرث، دون توقّف، وبذلك تحلّ محلّ الطّيران من محورٍ إلى محورٍ مع المزيد من الرّحلات من نقطةٍ إلى نقطة.