ملياردير صيني ونجم كرة سلة أمريكي يتحدثان عن مفاتيح السعادة والرفاهية

الثلاثاء 12 شباط 2019

ملياردير صيني ونجم كرة سلة أمريكي يتحدثان عن مفاتيح السعادة والرفاهية

وضع ملياردير صيني ونجم كرة سلة أمريكي مختصان في مجال الرفاهية وجودة الحياة والصحة، مقترحات ورؤى للارتقاء بأنماط حياة الأفراد لتكون مبنية على السعادة والعقلية السليمة والصحة والرفاهية وذلك ضمن مشاركتهما في جلستي إفطار صباحيتين ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات.

وتحدّث الملياردير "نافين جين" عن آليات تحقيق السعادة وأهمية عدم إجبار الأهل أبناءهم على سلك مسارهم وتركهم ليتبعوا شغفهم،كما تطرق لضرورة بحث الأفراد عن الأسباب وراء ما يريدونه ويسعون له، وإذا لم تكن الأسباب كافية أو مقنعة فلابد من التغيير.

لا داعي للشكوى


وقال: "لا معنى للشكوى دون محاولة فعل شيء حيال صعوبات الحياة ومن الضروري أن تسنح الفرص، مؤكداً بأنه إذا كان الشخص يرغب في ريادة الأعمال لتعزيز سعادته، فلا داعي للشكوى من الاستمرار في وظيفة لا يريدها".

وأضاف: "نحن جميعاً نتمتع اليوم بقوة خارقة لم نظن أننا سنتمتع بها في يوم من الأيام، وحل المشكلات لا يكون بإعادة اكتشاف أمور نعرفها بالفعل، كالمقالات التي تكتب حول علاقة النظم الغذائية بالصحة. وعلينا أن نشجع غير الخبراء في جميع المجالات لأن تفكير بعضهم أصبح نمطياً، وهناك من غير الخبراء الذين يمتلكون تفكيرهم الجديد والمختلف".

تفكير إبداعي


وتطرق جين إلى كتابه الجديد عن حل المشكلات التي تبدو مستحيلة، موضحاً أن حل المشكلات التي تواجه السعادة يكون عبر تحليلها ومحاولة تجاوز التفكير بنفس الصورة النمطية، طارحاً مثالاً أنه أثناء عمله في شركته تُطرح عليه أسئلة ذات تفكير نمطي حول كيفية مواجهة الإشعاعات الضارة وعدم إمكانية عيش البشر على القمر بسببها، في حي أن الحل يكمن في الإنسان نفسه من خلال تعديل جيناته باستخدام تقنية كرسبرو.

وبيّن أنه سُئل أيضاً عن كيفية الزراعة على القمر، مُجيباً أن التفكير الإبداعي لا يشترط الحاجة للزراعة على الإطلاق، إذ يمكن اكتساب الطاقة من الإشعاعات. واختتم حواره بالتأكيد على ضرورة توافر روح الريادة والتوجه لحل التحديات بدلاً من انتظار مبادرة الآخرين بما يضمن جلب السعادة للناس.

رفاهية اللاعبين


وفي جلسة أخرى، ناقش روجر ماسون، كبير مسؤولي الأعمال في شركة فانت، مسيرته السابقة كلاعب في الرابطة الوطنية لكرة السلة (NBA) – "الدوري الأمريكي لكرة السلة للمحترفين"، والتحول الكبير في الاحتراف الرياضي نحو التركيز على رفاهية وسعادة اللاعبين.

وقال: "يبدأ الأمر أولاً بنوعية الأطعمة التي يتم تناولها، وأهمية وجود عقلية صحية تتسم بالسعادة. ويوجد لكل فريق في الدوري الأميركي للمحترفين يوجد مدير للصحة، ومدير للتغذية، والقائمة تطول".

وأضاف: "هناك ارتباط كبيرة بين أداء اللاعبين في الملعب وسعادتهم وصحتهم، والتكنولوجيا الصحية تعتبر مشابهة لعملية جمع البيانات وتحليلها، لذلك فقد كانت نقطة تحول في تقديم الرؤى حول ذلك الرابط بين الأداء المتميز من جهة والصحة والسعادة من جهة أخرى".