طائرة بدون نوافذ من طيران الإمارات

الثلاثاء 15 كانون ثاني 2019

طائرة بدون نوافذ من طيران الإمارات

كشفت شرطة طيران الإمارات عن إطلاق طائرات مع نوافذ بمفهوم جديد كلّيًّا، وتحديدًا في جناح الدّرجة الأولى على متن خطوطها.

وفي التّفاصيل أنّ هذا الجناح سيحتوي على نوافذ افتراضيّة بدلًا من النّوافذ الزّجاجيّة العاديّة، وقد بثّت طيران الإمارات شريط فيديو للطّائرة الأولى المزوّدة بهذه التّكنولوجيا.

التّقنيّة عمليًّا


ستقدّم طيران الإمارات للمسافرين في الدّرجة الأولى وجهات النّظر المتوقّعة للعالم عبر كاميرا الألياف البصريّة في الوقت الحقيقيّ. وفي هذا الإطار، أكّد رئيس الشّركة تيم كلارك أن الصّور جيّدة للغاية وأنها ستكون أفضل ممّا يمكنك رؤيته بالعين المجرّدة.

فعوضًا عن استخدام النّوافذ التّقليديّة للنّظر إلى خارج الطّائرة، يستطيع الركاب رؤية محيط الطّائرة من خلال كاميرات تبثّ صورًا عالية الدّقّة على شاشات معلّقة في مكان النّوافذ الزّجاجيّة.

سيحظى الرّكّاب بجني مكافآت الطّائرة الخالية من النّوافذ، والّتي ستوفّر مساحة جلوس أوسع وترفيهات عالية التّقنيّة.

الهدف من الخدمة


من خلال ذلك، تهدف الشّركة إلى الاستغناء تدريجيًّا عن كلّ النّوافذ في طائراتها، ما يجعل منها أكثر سرعة وأخفّ وزنا عند التّحليق. ومن المقرّر أن تدرج التّكنولوجيا قريبًا على متن طائرات الإماراتيّة الحديثة من طراز بوينغ 777-300ER.

ولكن ماذا لو كان هناك اضطراب أو برق ويجب أن يغيّر الرّكاب مقاعدهم بينما تنتقل الصّور الجميلة إلى ما بعد "النافذة"؟ أو إذا كانت هناك حالة طوارئ، فلن يكون مثلًا بإمكان مضيفي الرّحلة الحكم بنفسهم على ما إذا كان من الآمن إخلاء المكان أم لا.

نتيجة لذلك، أبدى خبراء سلامة الطّيران قلقهم من تكنولوجيا النّوافذ الافتراضيّة، بحيث يتوجّب على طاقم الطّائرة النّظر من خلال النّوافذ الزّجاجيّة في حالات الطوارئ، وخصوصًا عند الهبوط الاضطراريّ وفتح الأبواب عند الإخلاء الفوريّ للرّكّاب.