التّكنولوجيا وموجة الوظائف المستقبليّة

الأربعاء 07 تشرين ثاني 2018

التّكنولوجيا وموجة الوظائف المستقبليّة

تجتاح التّكنولوجيا عالمنا، فتؤثّر على جوانب كثيرة منه، ومن بينها مجال الوظائف، فلم تعد الصّورة مشابهة لما كانت عليه في الماضي، وبات الإنسان يلجأ إلى مهن جديدة.

من أبرز الوظائف المستقبليّة الّتي ستناسب الجيل الجديد الّذي وُلد مع عصرة الرّقمنة، نذكر:

خبراء في الصّحّة الشّخصيّة


نظرًا للتّطوّرات الحاصلة في مجال الطّبّ، يبدو أنّ المستشفيات في المستقبل لن تكون بمفهومها التّقليديّ. سنعيش في عالم تسيطر عليه التّعويضات الاصطناعيّة المطبوعة عبر تكنولوجيا الطّباعة ثلاثيّة الأبعاد، وتعديل الجينات.

وقد ساعد الذّكاء الاصطناعيّ النّاس على تغيير طبيعة فهمهم للأمراض وطريقة فحص الجسم. في سياق متّصل، بدأت اللّامركزيّة الطّبّيّة تتحقّق من خلال الروباتات الطّبّيّة الزّائرة.

من هذا المنطلق، لا نستبعد أنّنا على وشك إجراء عمليّات جراحيّة عن بُعد في المنزل بواسطة الروبوتات. ومن أبرز الوظائف الّتي ستنتج عن ذلك: مختصّون في مجال مكافحة الشّيخوخة، مختصّون في تعزيز الصّحّة العقليّة، منظّمو جينات، واختصاصيّون في مجال التّحفيز العصبيّ للدّماغ.

موظّفون مستقلّون


عامًا بعد عام، يتمّ الاستثمار أكثر فأكثر في تنمية العقول وتعزيز قدرات البشر بأنظمة ذكيّة. وفقًا لآخر الدّراسات، فإنّه بدلول عام 2040 سيصبح النّاس قادرين على تأدية وظائفهم باستقلاليّة وبكفاءة عالية.

الذّكاء الاصطناعيّ يؤدّي إلى تعزيز وظائف الدّماغ البشريّ من حيث اتّفكير وابتكار الحلول واستخلاص النّتائج، بالإضافة إلى تطوير المواهب.

من أهمّ الوظائف المستقبليّة في هذا الإطار: مدرّبون ومشرفون مستقلّون معزّزون بقدرات الذّكاء الاصطناعيّ، موسيقيّون وفنّانون وكتّاب ومحاسبون وخبراء في الأمن الالكترونيّ معزّزون بقدرات الذّكاء الاصطناعيّ.

النّقل ذاتيّ القيادة  


معظم الشّركات ماضية في تطوير وسائل النّقل الشّخصيّة والعامّة ذاتيّة القيادة. في الأعوام المقبلة، لا عليك سوى الاسترخاء في السّيّارة المتطوّرة الّتي تصل إلى الوجهة وحدها، بالاعتماد على نُظُم تكنولوجيّة متطوّرة.

علاوة على ذلك، يتمّ تعزيز تقنيّات التّواصل بين وسائل النّقل الذّاتيّة ومالكيها، بأطر أكثر أمانًا ومرونةً.

ومع هذا التّطوّر، تبرز مهن جديدة، منها موظّفو مركز القيادة، إدارة المدفوعات والمحاسبة، مهندسو الطّرق الذّكيّة، التّصليح والصّيانة، ومحلّلو حركة المرور.

أحدث الأخبار السبّاقة