مستقبل التّكنولوجيا والمهن الجديدة

الخميس 08 تشرين ثاني 2018

مستقبل التّكنولوجيا والمهن الجديدة

مع تزايد الاهتمام بعالم التّكنولوجيا والتّقنيّات الجديدة، يلجأ المرء إلى ابتكار الكثير من المجالات، ما يؤثّر حكمًا على مستقبل المهن.

من هذا المنطلق، لا يمكن القول إنّ الوظائف لن تتغيّر، خصوصًا أنّ التّغييرات تطرأ على كل المجالات أهمّها:

تكنولوجيا البلوكتشين


البلوكتشين هي تكنولوجيا تطال كلّ المجالات، خصوصًا القطاع الحكوميّ، والمصرفيّ، والصّحّيّ، والعقاريّ، وغيرها. ومن المتوقّع أن تطوّر هذه التّقنيّة أكثر فأكثر بحلول عام 2040.

تستطيع هذه التّنولوجيا أن توفّر المزيد من الفرص للاستفادة من الإمكانات الكائنة في هذه الأجهزة المتّصلة في ما بينها. وهي تحضر معها الكثير من المهن أبرزها: المشرّعون المعنيّون بالبلوكتشين، مهندسو البلوكتشين، مصمّمو هذه التّقنيّة، محلّلو الأنظمة، ومديرو منتجات هذه التّكنولوجيا.

الطّباعة ثلاثيّة الأبعاد


هذه التّكنولوجيا في طريقها إلى الازدهار أكثر فأكثر، وهي في طريقها لأن تصبح عاملًا أساسًا في حياتنا اليوميّة.

ولطالما أثبتت هذه التّقنيّة نجاحاتها في مختلف المجالات، لأنّها تمكّن النّاس من العمل بتكلفة منخفضة، مع كميّأت إنتاج عالية جدًّا بالمقارنة مع الطّباعة التّقليديّة.

هذه التّقنيّة برزت وأحضرت معها الكثير من الوظائف الجديدة، أهمّها: المصمّمون المعماريّون للبيوت الرّقميّة، صنّاع أدوية ثلاثيّة الأبعاد، الباحثون في علوم الموادّ، واختصاصيّون في الصّناعة ثلاثيّة الأبعاد للجراحة التّرميميّة.

 العملات الرّقميّة المشفّرة


يبدو أنّ النّقود الورقيّة ستختفي مع تقدّم الزّمن، وبات التّركيز يصبّ في مجال التّفود الرّقميّة الّتي تتماشى مع عصر التّكنولوجيا.

كما أنّ العملة الرّقميّة أصبحت أكثر رواجًا في العديد من المجتمعات، وسوقها صار يهيمن على القطاع الماليّ والمصرفيّ في أكثر من مكان.

تضمّ الوظائف المتعلّقة بهذا المجال: مشرّعون بخصوص العملات الرّقميّة، مديرو للثّروات الخاصّة بالعملات الرّقميّة، محلّلون لأداء العملات الرّقميّة، وموظّفون في مجال تعدين هذه العملات.