نيسان تُرسلنا إلى النّجوم في المناطق النّائيّة

الخميس 25 تشرين أول 2018 من قبل : شادي ملّاك

نيسان تُرسلنا إلى النّجوم في المناطق النّائيّة

تجعل نيسان النّجوم سهلة المنال مع سيّارة Navara Dark Sky Concept.

في شراكةٍ مع وكالة الفضاء الأوروبيّة، طوّرت نيسان سيّارةً تتضاعف كمعملٍ فلكيٍّ متنقّل. تتكوّن المركبة من سيّارة نافارا ومقطورةٍ مخصّصةٍ تحتوي على تليسكوب.

والفكرة هي توفير لعلماء الفضاء الوصول إلى مناطق السّماء المظلمة الّتي يصعب الوصول إليها وهي أمورٌ لا تتأثر بتلوّث الضّوء الخفيف، وبالتّالي تسمح بمراقبةٍ أفضل لسماء اللّيل، حيث يمكنهم التّحقّق من الملاحظات الّتي قام بها القمر الصّناعيّ "غايا".

ميّزات Dark Sky Navara


يتميّز Dark Sky Navaraبتقنيّة مساعد سائق ProPILOT. وتجمع هذه التّقنيّة بين تقنيّات نيسان الذّكيّة للتّحكّم في السّرعة وتقنيّة التّوجيه المساعدة لإعطاء السّائق سيطرةً أفضل على الـ"بيك أب" من خلال الحفاظ على مسافةٍ بينه وبين السّيّارة في الأمام بالإضافة إلى الحفاظ على مركزها في الممرّ أثناء القيادة الفرديّة، حتّى على المنحنيات. كما قامت نيسان أيضًا بتحديث نظام المراقبة الذّكيّ حول الرّؤية من أجل دعم القطر بشكلٍ أفضل ولتسهيل ركن السّيّارة. كما يتميّز Navaraبتحذيرٍ للنّقطة العمياء.

طرق عمل PlaneWave


وتتميّز المقطورة بتلسكوب PlaneWaveعالي القدرة. أثناء النّقل، يحافظ الغلاف الجويّ المبرّد للمقطورة على استقرار التّلسكوب ومعايرته.

في الموقع، يفتح السّقف الميكانيكيّ للمقطورة للسّماح للتّلسكوب بمسح السّماوات. يستخدم التّلسكوب مرآةً أساسيّةً بحجم 40 سم، والّتي يمكن أن تعطي مناظر مفصّلةً وراء زحل.

مع هذه المنصّة، سيحدّق علماء الفلك بعمقٍ في مساحات الفضاء من بعض المناطق النّائية في العالم.