فيراري تعود إلى الماضي.. تصميمان بروحٍ خمسينيّة

الاثنين 08 تشرين أول 2018 من قبل : شادي ملّاك

فيراري تعود إلى الماضي.. تصميمان بروحٍ خمسينيّة

انتهى انتظارعشاق فيراري للعودة إلى أناقة سيّارات marque، فأطلقت الشّركة تصميمين استنادًا إلى 812 Superfast.

وأُطلق على السيّارتين اسمي The Monza SP1و SP2، مع "SP" في الاسم للإشارة إلى المشاريع الخاصة في فيراري. كلاهما من speedsters، وتصميمها الأكثر تقدما تكنولوجيًّا من فيراري.

Monza SP1و SP2


تمّ تقديم Monza SP1و SP2في الشّهر الماضي خلال اجتماعٍ للمستثمرين في مقرّ شركة فيراري في مارانيلو، إيطاليا. وقدّمت السّيّارات في معرض السّيّارات في باريس عام 2018، ولكن لسوء الحظّ، فقد تمّ بيع جميع ماكينات البناء بالفعل.

ومصدر إلهام التّصاميم جاء من باركيتاتاس فيراري سيّارة السّباقات الأسطوريّة للشّركة،، و750 و860 مونزا. ومن غير المُفاجئ إذا كان تصميم Jannarelly's 1، قد لعب دورًا في تشكيل التّصميم.

وتمّ تصميم SP1بمقعدٍ فرديّ لا مثيل له يوفّر تجربةً فريدةً بالفعل خلف عجلة القيادة. إنّ SP2، وبفضل إزالة غطاء tonneauوإضافة شاشة حمايةٍ ثانية وشريط لفّة آخر، أتت بمقعدين، ممّا يتيح للرّاكب الاستمتاع بالإثارة نفسها مثل السّائق.

درع الرّيح الافتراضيّ


ولكن دون استخدام زجاجٍ أماميٍّ كامل الحجم، احتاجت سيّارة فيراري إلى حلٍّ لتمكين المالكين من الاستمتاع بالسّيّارات دون الحاجة إلى اللّجوء دائمًا إلى خوذة. وكان الحلّ Virtual Wind Shieldالجديد من فيراري، والّذي تمّ دمجه في المعرض قبل لوحة العدّادات وعجلة القيادة. ممّا يساعد في انحراف تدفّق الهواء للحفاظ على راحة القيادة. للأسف، على الرّغم من أنّ الرّاكب في SP2يفتقد لذلك.

يعدّ "درع الرّيح الافتراضيّ" بشكلٍ أساسيٍّ ممرًّا ديناميكيًّا للهواء أسفل مقدّمة السّائق، حيث يتشكّل الجزء العلويّ كغلافٍ هوائيّ. يدخل جزءٌ من الهواء المتدفّق فوق غطاء المحرّك مدخلاً أمام السّائق، ويمرّ عبر مجرى هواء ويتمّ طرده عموديًّا فوق رأسه. يساعد الهواء في القيام بذلك بواسطة فتحةٍ صغيرةٍ عند مخرج القناة ممّا يخلق شفطًا قويًّا ممّا يسرع الهواء الخارج.

في المواصفات


منصّة المانحين المستخدمة في حزمة الخدمة SP1و SP2هي في الغالب من الألمنيوم ولكنّ فيراري صنعت الجسم لكلّ ألياف الكربون لتقليل الوزن. ولا تزال السّيّارات ثقيلةً نسبيًّا حيث بلغ قوّتها 3.306 و 3535 رطلًا.

بالنّسبة للكابينة، تمّ استخدام المزيد من ألياف الكربون ولكن مع تشطيبٍ طبيعيٍّ لتعزيز التّأثير الرّياضيّ للتّصميم. وقال فيراري إنّ خفض الوزن بالإضافة إلى مركز ثقلٍ منخفضٍ للغاية يؤدّي إلى تجربة قيادةٍ متوازنةٍ تمامًا دون أيّ لفّةٍ تقريبًا.

خصائص مُلفتة


تحت غطاء ألياف الكربون الطّويل يجلس محرّك 6.5-اللتر V-12  فائق السّرعة بقوّة 798 حصانا. ويقود المحرّك العجلات الخلفيّة عبر ناقل حركةٍ مزدوج القابض بسبع سرعات، وسوف يندفع المحرّك إلى 62 ميل في السّاعة في 2.9 ثانية و 124 ميل في السّاعة في 7.9 ثانية. هذه العجلات الخلفيّة، هي زوجٌ ضخمٌ ذو قياس 21 بوصة ومزوّدة بإطارات 315/30 الحجم. تستخدم الإطارات الأضيق حجم 275/30 الملتفة حول عجلات مقاس 21 بوصة في المقدّمة.

كلاسيكيات المستقبل


وقالت فيراري إنّ الهدف كان خلق شكلٍ متأثّرٍ ببعض سيّارات السّباق في وقتٍ مبكرٍ ولكن ليس التّركيز على أيّ سمة تصميمٍ معيّنةٍ كانت تستخدم في السّابق. وتمّ تسليط الضّوء على هذا بشكلٍ خاصٍّ عن طريق التّصميم الخلفيّ الجديد: لقد تمّ إعادة تصميم المصابيح الجانبيّة وأضواء المكابح كخطٍّ واحدٍ من الضّوء غير المنقطع. يؤدّي ذلك إلى تحويل الضّوء الخلفيّ إلى خطٍّ نظريٍّ يمرّ عبر الأجنحة ويدور حول غطاء المحرّك، ممّا يعطي الانطباع بأنّ النّصف العلويّ من السّيّارة يتحرّك فوق الهيكل المعدنيّ.

في حين تمّ بيع Monza SP1وSP2، قالت فيراري إنّ السّيّارات هي الأولى في سلسلةٍ جديدةٍ وحصريّةٍ للغاية تسمّى Icona. سوف تستمدّ هذه الإلهام من فيراري الأكثر إثارةً في خمسينيات القرن العشرين ومن المرجّح أن تكون كلاسيكيّات المستقبل.