الطيران العماني: بوليصة الشّحن الجوّي الإلكترونية

الخميس 04 تشرين أول 2018 من قبل : غابي عقيقي

الطيران العماني: بوليصة الشّحن الجوّي الإلكترونية

في إطار أعمال الحكومة لتطبيق أفضل الممارسات الدّولية في مجال الأعمال، بدأت سّلطنة عمان في اعتماد نظام بوليصة الشحن الجوي الإلكترونية الذي يعتمده الاتحاد الدّولي للنّقل الجوي ليتمّ استخدامه عوضاً عن بوليصة الشحن الجوي الورقية.

وهذه الخطوة  أجل نقل الشحنات عبر الشحن الجوي الدّولي.

تطبيق يخدم مقام السّلطنة كمركز لوجيستي عالمي 
ومن شأن تطبيق نظام بوليصة الشّحن الجوّي الإلكترونيّة ان يعزز موقع السّلطنة كمركز لوجيستي عالمي، هذا إلى جانب امتلاك السّلطنة سلسلة توريد إلكترونيّة متكاملة للشّحن الجوّي، وغيرها من الإفادة على صعيد الأعمال التّجارية في السّلطنة لإزالة العديد من العقبات التي قد تقف في درب المعاملات، مثل تسهيل الإبلاغ المبكر (قبل وصول الشحنة) للجمارك والإفراج المبكر وغيرها.
 
إتّفاقية لتسهيل المعاملات
و تكاتف الاتحاد الدّولي للنّقل الجوي مع شركة تشامب العالميّة المتخصصة بتزويد الأنظمة الحاسوبية في هذا المجال لتقديم التسهيلات. و بالتّالي، نظّم قطاع الشّحن بالطيران العُماني، ومجموعة أسياد ورشة عمل حول هذا النظام للشركاء من شركات الشّحن وخطوط الطّيران، حيث تمّت دعوة ممثّلين من الاتحاد الدّولي للنقل الجوي وشركة تشامب للمشاركة بأفضل الممارسات بهدف تعزيز الوعي حول بوليصة الشحن الجوي الإلكترونية.
بالإضافة الى ذلك، وقّع الطيران العُماني على قرار الاتحاد الدولي للنقل الجوي رقم ٦۷۲ (الفقرة د)، وبذلك يكون قطاع الشحن الجوي العُماني متوافقًا مع متطلبات بوليصة الشحن الجوي الإلكترونية.